فاعلية نموذج دانيال المعرفي في تنمية مهارات توليد المعلومات والاتجاه نحو العلوم لدى طالبات المرحلة المتوسطة بمدينة مكة المكرمة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 ماجستير في المناهج وطرق تدريس العلوم جامعة أم القرى المملكة العربية السعودية

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم المشارك جامعة أم القرى المملكة العربية السعودية

المستخلص

المستخلص:

هدفت الدراسة إلى الكشف عن فاعلية نموذج دانيال المعرفي في تنمية مهارات توليد المعلومات والاتجاه نحو العلوم لدى طالبات المرحلة المتوسطة بمدينة مكة المكرمة؛ وتم استخدام المنهج التجريبي ذي التصميم شبه التجريبي لمجموعتين بلغت (58) طالبة: تجريبية(29) طالبة وضابطة(29) طالبة ذاتا القياسين القَبْلي والبَعْدي، وطُبِّقت الدراسة خلال الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي (1441ه/ 1442ه)، حيث درسن وحدة النباتات وموارد البيئة باستخدام نموذج دانيال المعرفي، وتم تطبيق أداتي الدراسة: اختبار مهارات توليد المعلومات، ومقياس الاتجاه نحو العلوم، اللتين كانتا من إعداد الباحثة، ولاختبار صحة فروض الدراسة عُولِجَت بياناتهما إحصائيًّا بعد التطبيق البعدي للأداتين باستخدام المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، واختبار (T) للمجموعات المستقلة، ومعادلة (2)لحساب حجم الأثر، ومُعامل الارتباط بيرسون لإيجاد العلاقة بين المتغيرين التابعين، معادلة كرونباخ ألفا لحساب ثبات كل من: اختبار مهارات توليد المعلومات، ومقياس الاتجاه نحو العلوم. كشفت نتائج الدراسة :  وجود فروق دالة إحصائيًّا عند مستوى الدلالة (α ≤ 0.05) بين متوسطات درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البَعْديِّ لاختبار مهارات توليد المعلومات ؛ لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فروق دالة إحصائيًّا عند مستوى الدلالة (α ≤ 0.05) بين متوسطات درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البَعْديِّ لمقياس الاتجاه نحو العلوم لصالح المجموعة التجريبية، كما وُجِدَت علاقة إيجابية قوية ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α ≤ 0.05) بين متوسطات درجات طالبات المجموعة التجريبية في القياس البَعدي لاختبار مهارات توليد المعلومات، ومقياس الاتجاه نحو العلوم تُعزى للتدريس باستخدام نموذج دانيال المعرفي؛ وفي ضوء هذه النتائج؛ أوصت الدراسة بعدة توصيات. أهمها: توظيف نموذج دانيال المعرفي في تدريس مادة العلوم.
 

الكلمات الرئيسية