أثر برنامج تدريبي قائم على الحلّ الإبداعي للمشكلات في تنمية المهارات فوق المعرفية لدى معلمي المرحلة الابتدائية ..

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 طالب دكتوراه بقسم المناهج وطرق التدريس كلية التربية جامعة الملك سعود المملكة العربية السعودية

2 أستاذ المناهج وطرق التَّدريس قسم المناهج وطرق التدريس كلية التربية جامعة الملك سعود المملكة العربية السعودية

المستخلص

المستخلص:

هدف البحث إلى الكشف عن تأثير البرنامج التّدريبي القائم على الحلّ الإبداعي للمشكلات في تنمية المهارات فوق المعرفية لدى معلمي المرحلة الابتدائية. ولتحقيق هدف البحث اُستخدم المنهج شبه التجريبي عن طريق مجموعتين ضابطة وتجريبية، وصمم برنامج تدريبي قائمٌ على الحلّ الإبداعي للمشكلات، ولجمع البيانات أعد مقياس مهارات التّفكير فوق المعرفية، جرى التأكد من صدقها وثباتها باستخدام صدق المحكين، والاتساق الداخلي، ومعامل الفأكرونباخ.شارك في البحث (٧٥) معلمًا من مدرستين مختلفتين لتمثل المجموعتين الضابطة والتجريبية، المجموعة الأولى وعددهم (45) معلمًا، ويدرّسون في ابتدائية "جرير البجلي"، التابعة لمكتب التعليم بالروضة بمدينة الرياض كمجموعة تجريبية، والمجموعة الثانية عددهم (35) معلمًا في مدرسة أبي العالية الابتدائية كمجموعة ضابطة، واختير المعلمون (عيّنة البحث) بالتنسيق مع إدارة المدرسة؛ إذ رُكِّز على من يُبدون التّعاون والانضمام للبرنامج التّدريبي. ثم طُبِّقَت أداة البحث على المجموعتين الضابطة والتجريبية قبليًا، واُستخدم التطبيق القبلي لمعرفة تكافؤ المجوعتين قبل تطبيق البرنامج، واُستخدم التطبيق القبلي للتَّعرُف إلى أثر البرنامج التّدريبي، ولتحليل البيانات استخدم برنامج التحليل الإحصائي (SPSS). أظهرت النتائج وجود تأثير للبرنامج التدريبي القائم على الحلّ الإبداعي للمشكلات في تنمية المهارات فوق المعرفية، إذ أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية لصالح القياس البعدي في مقياس مهارات التّفكير. وبناءً على النتائج، أكد الباحث أهمية الحلّ الإبداعي للمشكلات في العملية التّعليميّة، وأوصى بالاستفادة من البرنامج التّدريبي المقترح، وذلك لتنمية المهارات فوق المعرفية لدى المعلمين.
 

الكلمات الرئيسية