القيادة الابتكارية لدى مديرات مدارس المرحلة الثانوية بمدينة جدة من وجهة نظر المعلمات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم القيادة والسياسات التعليمية كلية التربية جامعة الطائف المملكة العربية السعودية

2 استاذ الادارة التربوية والتخطيط المشارك  قسم القيادة والسياسات التعليمية كلية التربية جامعة الطائف

المستخلص

المستخلص:

هدفت الدراسة الى التعرف على درجة ممارسة القيادة الابتكارية لدى مديرات مدارس المرحلة الثانوية بمدينة جدة من وجهة نظر المعلمات، من حيث الأبعاد التالية: ( التعامل الإداري، بيئة العمل الإدارية، السلوك الابتكاري) والكشف فيما اذا كان هناك فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05>a) في درجة ممارسة القيادة الابتكارية لدى مديرات مدارس المرحلة الثانوية بمدينة جدة تعزى للمتغيرات التالية (المؤهل العلمي – سنوات الخبرة – البرامج التدريبية): (المؤهل العلمي وسنوات الخبرة والدورات التدريبية). استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وتكون مجتمع الدراسة من جميع معلمات المرحلة الثانوية بمدينة جدة للفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي (2021م)،والبالغ عددهم (4019)معلمة، واستخدمت الاستبانة كأداة للدراسة ووزعت على عينة الدراسة المتمثلة (351) معلمة ، وقد تم بناء استبانة مكونة من (25) عبارة وزعت على ثلاثة محاور هي: : ( التعامل الإداري، بيئة العمل الإدارية، السلوك الابتكاري) ، وقد توصلت الدراسة الى النتائج التالية: أن ممارسة القيادة الابتكارية لدى مديرات مدارس المرحلة الثانوية بمدينة جدة من وجهة نظر المعلمات جاءت بدرجة (عالية)، حيث جاء المتوسط العام للمجموع الكلي (3.60)، بانحراف معياري (0.707)، كما خلصت الدراسة بأنه لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات استجابات عينة الدراسة لدرجة ممارسة القيادة الابتكارية لدى مديرات مدارس المرحلة الثانوية بمدينة جدة تعزي الي متغير المؤهل العلمي أو سنوات الخبرة أو عدد الدورات التدريبية، وكانت أهم توصيات الدراسة: اعتماد القيادة الابتكارية في المؤسسات التعليمية كأحد أساليب القيادة الحديثة، مع ضرورة إدراج القيادة الابتكارية كعنصر أساسي في بطاقة تقييم أداء مديرات المدارس، والتأكيد على إشراك أولياء الأمور ومؤسسات المجتمع في طرح الأفكار الابتكارية التي تخدم العمل الإداري وتطوره.
 

الكلمات الرئيسية