هدفت الدراسة معرفة واقع أداء الجامعات اليمنية في ضوء منهجية بطاقة الأداء المتوازن بأبعادها الأربعة. وسعيا لتحقيق أهداف الدراسة اُستخدم المنهج الوصفي المسحي، من خلال أداة تمثلت بأداة الاستبيان كأداة في جمع البيانات، طبقت على (433) عضو هيئة تدريس وإداري، في خمس جامعات يمنية أهلية في خمس محافظات، وهي صنعاء، عدن، الحديدة، إب، حضرموت ، وقد أظهرت النتائج أن واقع أداء الجامعات اليمنية الأهلية في ضوء منهجية بطاقة الأداء المتوازن جاءت بمتوسط حسابي بلغ ، (3.29 من 5) بدرجة أداء متوسطة، وقد جاء بُعد العمليات الداخلية في المرتبة الأولى بمتوسط حسابي بلغ (3.44) بدرجة أداء عالية، تلاه "البُعد المالي" في المرتبة الثانية وذلك بمتوسط حسابي (3.25) بدرجة أداء متوسطة، فيما جاء "بُعد العملاء" بالمرتبة الثالثة وذلك بمتوسط حسابي بلغ (3.24) بدرجة أداء متوسطة، تلاه " بُعد التنمية البشرية وتقنية المعلومات" بالمرتبة الرابعة بمتوسط (3.24) بدرجة أداء متوسطة؛ وبناءً على نتائج الدراسة قدم الباحثان مجموعة من التوصيات منها تبني مفهوم بطاقة الأداء المتوازن للتعرف على واقع الأداء الجامعي وتطويره.
زباره, أ. يوسف عباس محمد, & الفايز, د. فايز بن عبد العزيز. (2024). واقع أداء الجامعات اليمنية في ضوء منهجية بطاقة الأداء المتوازن ... دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 150(2), 337-364. doi: 10.21608/saep.2024.349639
MLA
أ. يوسف عباس محمد زباره; د. فايز بن عبد العزيز الفايز. "واقع أداء الجامعات اليمنية في ضوء منهجية بطاقة الأداء المتوازن ..", دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 150, 2, 2024, 337-364. doi: 10.21608/saep.2024.349639
HARVARD
زباره, أ. يوسف عباس محمد, الفايز, د. فايز بن عبد العزيز. (2024). 'واقع أداء الجامعات اليمنية في ضوء منهجية بطاقة الأداء المتوازن ..', دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 150(2), pp. 337-364. doi: 10.21608/saep.2024.349639
VANCOUVER
زباره, أ. يوسف عباس محمد, الفايز, د. فايز بن عبد العزيز. واقع أداء الجامعات اليمنية في ضوء منهجية بطاقة الأداء المتوازن ... دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 2024; 150(2): 337-364. doi: 10.21608/saep.2024.349639