تحليل محتوى منهج العلوم للصف الأول متوسط في ضوء أبعاد التربية الوقائية بالمملكة العربية السعودية ..

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مرشحة لنيل درجة الدكتوراه جامعة الملك خالد.أبها المملكة العربية السعودية

المستخلص

المستخلص:

هدفت الدراسة إلى تحليل محتوى منهج العلوم للصف الأول متوسط في ضوء قضايا التربية الوقائية، وتقديم تصورًا مقترحًا لتطويره، استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، وأعدت قائمة بتلك القضايا والتي بلغ عددها (21) قضية، وكذلك استمارة لتحليل المحتوى، تم في ضوئها تحليل محتوى منهج العلوم للصف الأول متوسط، وتوصلت الدراسة إلى توافر بعض قضايا التربية الوقائية التي تضمنتها بطاقة التحليل في محتوى منهج العلوم للصف الأول متوسط، فجاءت قضايا التربية الوقائية الأمنية الأعلى تواجدا وسجلت قضية السلامة والأمان مع الأشياء القابلة للاحتراق أكثر تلك القضايا تكرارًا، والتربية الوقائية الصحية بنفس النسبة  توافر وسجلت قضية الغذاء الصحي أكثر تلك القضايا تكرارا ثم تلتها التربية الوقائية النفسية، وسجلت قضية الأمن النفسي والمهارات الاستقلالية والأمن النفسي والمهارات وحل المشكلات أكثر تلك القضايا تكرارا وفي ضوء هذه النتائج قدمت الدراسة تصورا مقترحا لتطوير محتوى منهج العلوم للصف الأول متوسط، وأوصت بأهمية إعادة النظر في اختيار موضوعات المحتوى بما يتناسب مع أبعاد التربية الوقائية، وكذلك بإجراء دراسات مماثلة مستقبلية لتطوير محتوى مناهج العلوم بالمملكة العربية السعودية.
 

الكلمات الرئيسية