واقع توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في العملية التعليمية من وجهة نظر معلمات الحاسب الآلي بمدينة الرياض في ضوء بعض المتغيرات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة دكتوراه بقسم تقنيات التعليم بكلية التربية جامعة القصيم المملكة العربية السعودية

2 أستاذ تقنيات التعليم المشارك بكلية التربية جامعة القصيم المملكة العربية السعودية

المستخلص

المستخلص:

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على واقع توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في العملية التعليمية من وجهة نظر معلمات الحاسب الآلي بمدينة الرياض في ضوء بعض المتغيرات، من خلال التعرف على درجة استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في العملية التعليمية من وجهة نظر معلمات الحاسب الآلي بمدينة الرياض، والتعرف على اتجاهات معلمات الحاسب الآلي في مدينة الرياض نحو توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في العملية التعليمية، والتحديات التي تواجه معلمات الحاسب الآلي في مدينة الرياض في توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في العملية التعليمية، والكشف عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) حول واقع توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في العملية التعليمية من وجهة نظر معلمات الحاسب الآلي بمدينة الرياض تُعزى لمتغيرات (المؤهل العلمي- سنوات الخبرة- المرحلة الدراسية)، واتبعت المنهج الوصفي المسحي، وأجريت على عينة قوامها (54) معلمة من معلمات الحاسب للمرحلة الابتدائية والمتوسطة والثانوية بالفصل الدراسي الأول لعام 1445هـ في مدينة الرياض تم اختيارهن بالطريقة العشوائية البسيطة. وتمثلت أداة الدراسة في الاستبيان. وبينت نتائج الدراسة أن درجة توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في العملية التعليمية من وجهة نظر معلمات الحاسب الآلي بمدينة الرياض بشكل عام كان متوسطاً.  وأن درجة استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في العملية التعليمية من وجهة نظر معلمات الحاسب الآلي بمدينة الرياض كان منخفضاً، وأن اتجاهات معلمات الحاسب الآلي في مدينة الرياض نحو توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في العملية التعليمية كانت إيجابية بدرجة عالية، وأن التحديات التي تواجه معلمات الحاسب الآلي في مدينة الرياض في توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في العملية التعليمية كانت مرتفعة، وكانت أبرز تلك التحديات ضعف البرامج التدريبية الموجهة لمعلمات الحاسب والتي تختص بتوظيف الذكاء الاصطناعي في التعليم، وعدم توفر الدعم الفني اللازم لتطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم، وأوصت الدراسة بضرورة عقد دورات تدريبية للمعلمات على رأس العمل لاطلاعهم على الجديد في مجال تطبيقات الذكاء الاصطناعي، وتحفيزهم على استخدام الوسائل التكنولوجية الحديثة، وتزويد البيئة التعليمية بالأجهزة اللازمة لتوظيف تلك التطبيقات في العملية التعليمية.
 

الكلمات الرئيسية