اعتقادات معلمي المرحلة الثانوية في جنين حول استخدام الذكاء الاصطناعي في العملية التعليمية ..

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 طالبة دكتوراه كلية الدراسات العليا كلية العلوم التربوية جامعة القدس فلسطين

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم كلية العلوم التربوية جامعة القدس فلسطين

المستخلص

هدفت الدراسة معرفة اعتقادات معلمي المرحلة الثانوية في جنين حول استخدام الذكاء الاصطناعي في العملية التعليمية في ضوء متغيرات (الجنس، سنوات الخبرة، التخصص التعليمي، المؤهل العلمي). وقد طبقت الدراسة على عينة من (287) معلما ومعلمة بما نسبته (22 %) من مجتمع الدراسة. ولتحقيق هدف الدراسة تم بناء استبانة كأداة للدراسة، وقد تكونت هذه الاستبانة من قسمين رئيسين، الأول مخصص للبيانات الشخصية وهي: الجنس، سنوات الخبرة، التخصص التعليمي، والمؤهل العلمي. أما المحور الثاني فقد تكون من (19) فقرة تعالج مفهوم الذكاء الاصطناعي واستخدامه في العملية التعليمية. وتم التحقق من صدق الأداة وثباتها. وقد توصلت الدراسة إلى النتائج بأنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في متوسط استجابات أفراد العينة على اعتقادات معلمي المرحلة الثانوية في جنين حول استخدام الذكاء الاصطناعي في العملية التعليمية تعزى لمتغير الجنس، وكذلك عدم وجود فروق دالة إحصائيا في متوسطات استجابات أفراد العينة على اعتقادات معلمي المرحلة الثانوية في جنين حول استخدام الذكاء الاصطناعي في العملية التعليمية تعزى لمتغير سنوات الخبرة، وكذلك لا تختلف اعتقادات معلمي المرحلة الثانوية حول استخدام الذكاء الاصطناعي في العملية التعليمية باختلاف (التخصص التعليمي والمؤهل العلمي). وبناء على هذه النتائج أوصت الدراسة بإقامة ورشات عمل ودورات تدريبية للمعلمين حول مفهوم الذكاء الاصطناعي واستخدام التكنولوجيا الحديثة في التعليم. وكذلك إثراء الأدب التربوي بهذا المجال من خلال عمل دراسات حول الذكاء الاصطناعي واستخداماته في التعليم.
 

الكلمات الرئيسية