تقويم محتوى مقررات الدراسات الإسلامية بالمرحلة المتوسطة في ضوء أبعاد المواطنة الرقمية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 حاصلة على الماجستير من قسم المناهج وطرق تدريس العلوم الشرعية كلية التربية والتنمية البشرية جامعة بيشة بالمملكة العربية السعودية

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس التربية الإسلامية كلية التربية والتنمية البشرية جامعة بيشة بالمملكة العربية السعودية

المستخلص

المستخلص:

هدف البحث الحالي إلى تقويم محتوى مقررات الدراسات الإسلامية في المرحلة المتوسطة بالمملكة العربية السعودية في ضوء أبعاد المواطنة الرقمية، وقد استخدم الباحثان المنهج الوصفي القائم على تحليل المحتوى، وتمثلت الأداة في بطاقة لتحليل المحتوى من إعداد الباحثين، اشتملت على ثلاثة محاور، هي: (الاحترام، التعليم، الحماية) كل محور تضمن ثلاثة أبعاد، وكل بعد اشتمل على أربعة مؤشرات حيث بلغ عدد المؤشرات 36 مؤشرًا، ثم حللا محتوى مقررات الدراسات الإسلامية في ضوء هذه الأبعاد، وعددها (تسعة) كتب، هي: (3) كتب للصف الأول المتوسط، و(3) كتب للصف الثاني المتوسط، و(3) كتب للصف الثالث المتوسط. وقد توصلا الباحثان إلى عدد من النتائج، أهمها: وجود تفاوت في توزيع أبعاد المواطنة الرقمية في مقرر الدراسات الإسلامية للمرحلة المتوسطة، فقد بلغ بُعد الثقافة الرقمية النسبة الأكبر على مستوى كتب مقررات الدراسات الإسلامية، بنسبة بلغت (24.39%). بينما حلَّ بُعد الاتصال والتواصل الرقمي وبُعد التجارة الرقمية وبُعد الحقوق والمسؤوليات الرقمية في المرتبة الأخيرة، بنسبة بلغت (2.44%). كما أظهرت النتائج قصوراً في تضمين مقررات الدراسات الإسلامية أبعاد المواطنة الرقمية. وفي ضوء نتائج البحث أوصيا الباحثان بعدد من التوصيات، أهمها: تضمين أبعاد المواطنة الرقمية في مقررات الدراسات الإسلامية، خاصة الأبعاد المتوافرة بنسب منخفضة جدًا، وهي: الوصول الرقمي، والاتصال الرقمي، والحقوق، والمسؤوليات الرقمية، والتجارة الرقمية، وتوزيع أبعاد المواطنة الرقمية في مقررات الدراسات الإسلامية بصورة متوازنة. وقد تمّ تقديم تصور مقترح يبين كيفية تضمين أبعاد المواطنة الرقمية بمحتوى مقررات الدراسات الإسلامية للمرحلة المتوسطة.
 

الكلمات الرئيسية