بَرَنَامِجٌ فِي نُصُوصِ الشِّعْرِ الجَاهِلِيٍّ قَائِمٌ عَلَى عِلْمِ لُغَةِ النَّصِ لِتَنْمِيَّةِ مَهَارَاتِ الحِسِّ النَّقْدِيِّ وَالقِيَمِ الخُلُقيَّة لمعَلِّمِي اللَّغَةَ العَرَبِيَّةِ قَبْلَ الخِدْمَةِ.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس المناهج وطرق تدريس اللغة العربية والتربية الدينية الإسلامية بكلية التربية جامعة المنيا – جمهورية مصر العربية.

المستخلص

المستخلص:

هدفَ البحثُ الحالي قياسَ فاعليةِ برنامجٍ في نُصوصِ الشَّعرِ الجَاهِليِّ قائمٍ عَلَى عِلْمِ لُغةِ النَّصِ في تنميةِ مهاراتِ الحِسِّ النَّقديِّ والقيمِ الخُلُقيَّةِ لمُعلمي اللُّغَةِ العَرَبِيَّةِ قَبلَ الخِدمةِ، ولتحقيقِ أهدافِ البحثِ، فقد اعتمدَ الباحثُ على المنهجِ التَّجريبيِّ القَائِمِ عَلَى التَّصميمِ التَّجريبي الحَقيقي، الذي يرتكزُ على التَّعيينِ العشوائِيِّ لمجموعتي البحثِ الضَّابطةِ والتَّجريبيَّةِ، ثم تمَّ بناءُ برنامجٍ في تعليمِ نُصوص الشعر الجاهلي قائم على علم لغة النص في ضوءِ الأُسسِ النَّفسيَّةِ والفَلسفيَّةِ والثَّقافيَّةِ واللُّغويَّةِ، ثُمَّ تَمَّ تصنيفه إلى كتابٍ للطالبِ، ودليلٍ لأُستاذ مادة الأدب العربي، كما تمَّ إعدادُ قائمةٍ بمهاراتِ الحسِّ النَّقديِّ، وقائمةٍ لأبعادِ القِيمِ الخُلُقيَّةِ التي تحويها نُصوصُ الشِّعرِ الجَاهلِيِّ، وفي ضوء القَائمتين، تَمَّ إعدادُ اختبارٍ لقياسِ مهاراتِ الحِسِّ النَّقديِّ، وَمقياسِ القيمِ الخُلُقيَّةِ، وتكوَّنت عينةُ البحثِ مِنْ ثمانينَ (80) طالبًا وطالبةً، منهم ثلاثونَ (30) طالبًا وطالبةً، تمَّ تعيينُهم تَعيينًا عَشْوائيًّا للعينةِ الاستطلاعيَّةِ مِنْ طلبةِ الفرقةِ الثَّانيَّةِ تعلِّيم لُغة عربية شعبة عامة؛ لأنهم درسوا ثلاثة مقررات دراسية في الأدب الجاهلي، وخمسونَ (50) طالبًا وطالبةً (مجموعة البحث) من الطُّلاب المُعلمين بالفرقة الثالثة تعلِّيم لُغة عربية شعبة عامة، منهم (20) عشرون طالبًا وطالبةً للمجموعة الضَّابطة، و(30) طالبًا وطالبةً للمجموعة التَّجريبية، وبعد تطبيق أدوات القياس تطبيقًا قبليًّا على مجموعة البحث، تمَّ تعيينهم تعيينًا عشوائيًا إلى مجموعتين إحداهما ضابطة، والأخرى تجريبية، درستِ المجموعةُ التجريبيَّةُ نُصوصَ الشِّعرِ الجَاهليِّ في ضوءِ البرنامجِ القائمِ عَلَى عِلْمِ لُغةِ النَّصِ، في حينِ درستِ المجموعةُ الضَّابِطةُ نفسَ النُّصوصِ بالطريقةِ المُعتادةِ معَ أُستاذِ الأدبِ العربيِّ بالجامعةِ، والتي ترتكز في أغلبها على المُحاضرة والحوار والمناقشة، وتَمَّ تطبيقُ القياسِ البعديِّ على المَجموعتينِ، وَمِنْ ثَمَّ رصدُ النتائجِ، وتحليلُها وتفسيرُها، وقد توصَّلَ البحثُ إلى فاعليةِ استخدامِ البرنامجِ القائمِ على عِلْمِ لُغةِ النَّصِ فِي تعلِّيمِ نصوصِ الشِّعرِ الجَاهِليِّ في تنميةِ مهاراتِ الحسِّ النَّقديِّ، والقيمِ الخُلُقيَّة، ومن أهم التَّوصياتِ التي خرجَ بها البحثُ، الإفادةُ من مُحتوى البرنامجِ فِي أثناءِ بناءِ مناهجِ تعلِّيمِ الأدبِ العربِيِّ في مراحلِ التعلِّيمِ العامِ، والجامعيِّ، وإعدادُ مُقررٍ إلزامِيٍّ في مراحلِ التَّعلِّيمِ العَامِ عَنِ القيمِ الخُلُقيَّةِ، وتدريسه؛ ليرجعَ البناءُ القيميُّ للمُجتمعِ المُسلمِ كَمَا كَانَ قَبلَ ذَلِكَ.
 

الكلمات الرئيسية