درجة رأس المال النفسي لدى المعلمين الدارسين بدبلوم الاستثمار الأمثل بمحافظة بيشة من وجهة نظرهم في ضوء بعض المتغيرات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ علم النفس المساعد كلية التربية والتنمية البشرية جامعة بيشة المملكة العربية السعودية

المستخلص

المستخلص :

هدف البحث إلى : التعرف على درجة رأس المال النفسي لدى المعلمين دارسي دبلوم الاستثمار الأمثل في كلية التربية جامعة بيشة. التعرف على استجابات أفراد العينة (معلمي دبلوم الاستثمار الأمثل) على مقياس رأس المال النفسي وفقا لمتغير النوع (معلمين-معلمات)؟، والتعرف على استجابات أفراد العينة معلمي دبلوم الاستثمار الأمثل بمحافظة بيشة وفقا لمتغير سنوات الخبرة (اقل من 10 سنوات-أكثر من 10 سنوات)؟، والتعرف على استجابات أفراد العينة معلمي دبلوم الاستثمار الأمثل بمحافظة بيشة وفقا لمتغير التخصص (عربي، شرعي، تربية خاصة)؟، والتعرف على الفروق بين متوسطات استجابات أفراد العينة معلمي دبلوم الاستثمار الأمثل على مقياس رأس المال النفسي وفقا لمتغير المرحلة التعليمية (ابتدائي، متوسط، ثانوي)؟، والتعرف على الفروق بين متوسطات استجابات أفراد العينة معلمي دبلوم الاستثمار الأمثل على مقياس رأس المال النفسي لمتغير مكان الاقامة (المدينة-القرية)؟. استخدم البحث المنهج الوصفي ، تكون مجتمع البحث من جميع معلمي دبلوم الاستثمار الامثل بمحافظة بيشة خلال الفصل الدراسي الأول من العام الجامعي (١٤٤٤هـ-2023م).حيث بلغ عدد المشاركين في البحث (180) معلم ومعلمة من معلمي دبلوم الاستثمار الامثل، وقامت الباحثة بإعداد مقياس رأس المال النفسي ، كما قامت بضبطه ، وتوصل البحث لعدة نتائج من أهمها : أن درجة رأس المال النفسي لدى معلمي دبلوم الاستثمار الأمثل بمحافظة بيشة من وجهة نظرهم بمحافظة بيشة بشكل إجمالي جاء بدرجة (مرتفعة جدا)، كما توصل البحث إلى عدة نتائج تفصيلية مهمة على ضوء بعض المتغيرات تم عرضها في الجزء الخاص بالنتائج.
 

الكلمات الرئيسية