فاعلية وحدة مطورة في الفيزياء وفقًا لمعايير العلوم للجيل الثانيNGSS ) ) في تنمية مهارات التفكير المستقبلي لدى طالبات الصف العاشر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة دكتوراه بقسم مناهج العلوم وطرائق تدريسها  كلية التربية جامعة صنعاء

2  أستاذ مناهج العلوم وطرائق تدريسها كلية التربية جامعة صنعاء.. مشرفًا رئيسًا.

3  أستاذ مناهج العلوم وطرائق تدريسها المساعد كلية التربية جامعة صنعاء.. مشرفًا مشاركًا

10.21608/saep.2024.363233

المستخلص

المستخلص:

هدف هذا البحث إلى قياس فاعلية وحدة مطورة هدف هذا البحث إلى تصميم وحدة مطورة في الفيزياء بالمرحلة الثانوية، وفقا لمعايير العلوم للجيل الثاني، وتعرف فاعليتها على التفكير المستقبلي لدى طالبات الصف العاشر (الاول) في المرحلة الثانوية، ولتحقيق أهداف البحث تم استخدام المنهج الوصفي؛ لبناء الوحدة المطورة القائمة على معايير العلوم للجيل الثاني ، كما  تم استخدام المنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي، القائم على تصميم المجموعتين التجريبية والضابطة بقياس قبلي وبعدي، للكشف عن فاعلية تدريس الوحدة المطورة في اكساب مهارات التفكير المستقبلي لطالبات الصف العاشر ، وقد تكونت عينة البحث من (85) طالبة من طالبات الصف العاشر،(45) طالبة مثلوا المجموعة الضابطة و(40) طالبة المجموعة التجريبية ، وقد تم تدريس الوحدة المطورة  القائمة على معايير العلوم للجيل الثاني  لأفراد مجموعة البحث التجريبية  خلال الفصل الثاني من العام الجامعي (2023/2024م)، كما قامت الباحثة بإعداد مقياس لمهارات التفكيرالمسقبلي تكون من (40) فقرة، تم تطبيقه قبليًا وبعديًا على أفراد مجموعة البحث، وقد تمثلت أهم النتائج التي توصل اليها البحث في الآتي: لاتوجد فروق بين متوسطات درجات طالبات المجموعة التجريبية ، والمجموعة الضابطة في التطبيق القبلي لمقياس مهارات التفكير المستقبلي. وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) ، بين متوسطات درجات طالبات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة، في التطبيق البعدي لمقياس مهارات التفكير المستقبلي لصالح المجموعة التجريبية. وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05)، بين متوسطات درجات طالبات المجموعة التجريبية بين التطبيقين القبلي والبعدي، لصالح التطبيق البعدي على مستوى المقياس ككل ،ولكل مهارة من مهارات التفكير المستقبلي . وجود فاعلية لتدريس الوحدة المطورة في تنمية مهارات التفكير المستقبلي لدى طالبات الصف العاشر. بلغت قيمة حجم أثر دراسة الوحدة المطورة في تنمية مهارات التفكير المستقبلي على مستوى المقياس ككل (0.90)، وهو حجم أثر كبير. وفي ضوء هذه النتائج تم وضع العديد من التوصيات والمقترحات.
 

الكلمات الرئيسية