درجة مساهمة جامعة الحديدة في تعزيز قيم المواطنة والولاء الوطني لدى طلابها من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ الإدارة والتخطيط التربوي المساعد كلية التربية جامعة الحديدة اليمن

10.21608/saep.2024.363234

المستخلص

المستخلص:

تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على درجه اسهام جامعه الحديدة في تعزيز قيام المواطنة والولاء الوطني لدي طلابها من وجهه نظر أعضاء هيئة التدريس فيها  كما هدفت الي الكشف عن الفروق ذات الدلالات الإحصائية بين افراد مجتمع الدراسة حول درجه اسهام جامعه الحديدة في تعزيز قيم المواطنة والولاء الوطني لدى طلابها من وجهه نظر أعضاء هيئة التدريس فيها تعزى لمتغيرات ( الجنس والمؤهل العلمي).، ولتحقيق هذه الاهداف تم استخدام المنهج الوصفي المسحي، وبناء استبانة لجمع المعلومات، تكونت من (30) فقرة موزعة عاي ثلاثة مجالات، هي ، المجال الأول: دور قيادة الجامعة ، ويتضمن(10) فقرات، والمجال الثاني: دور عضو هيئة التدريس، ويتضمن(9) فقرات ، والمجال الثالث : دور المقررات الدراسية ، ويتضمن(11) فققرة ، طبقت على عينة عشوائية طبقية من أعضاء هيئة التدريس بلغ عددها(57) عضو هيئة تدريس ، بنسبة (25. 71%) من المجتمع الأصلي ؛ وبعد جمع البيانات وتحليلها إحصائيا باستخدام برنامج(SPSS)، أظهرت النتائج التالي: أن درجة استجابات عينة الدراسة حول درجة مساهمة جامعة الحديدة في تعزيز قيم المواطنة والولاء الوطني لدى طلابها من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس جاءت بشكل عام بدرجة كبيرة، بمتوسط حسابي(3.75) وانحراف معياري(ما جاءت درجة استجاباتهم حول كل مجال من مجالات الأداة الثلاثة كبيرة أيضاً، وبمتوسطات (3.73 ؛ 3.86؛ 3.67) بالترتيب، وبانحرافات معيارية (0.89 ؛1.01  ؛ 0.97).لا توجد فروق دالة إحصائياً بين استجابات أفراد عينة الدراسة تعزى لمتغير الجنس، حول درجة مساهمة جامعة الحديدة في تعزيز قيم المواطنة والولاء الوطني لدى طلابها. لا توجد فروق دالة إحصائياً بين استجابات أفراد عينة الدراسة حول درجة مساهمة جامعة الحديدة في تعزيز قيم المواطنة والولاء الوطني لدى طلابها تعزى لمتغيري المؤهل العلمي.
 

الكلمات الرئيسية