مدى امتثال طلاب المرحلة الابتدائية لقيمة التزام المسؤولية كما يراها معلمو هذه المرحلة (بمحافظة جدة)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 طالب ماجستير في التربية (أصول التربية/ تربية إسلامية) كلية التربية جامعة الملك عبد العزيز المملكة العربية السعودية

2 الأستاذ بقسم أصول التربية  كلية التربية جامعة الملك عبد العزيزالمملكة العربية السعودية

10.21608/saep.2024.363236

المستخلص

المستخلص:

تهدف هذه الدراسة إلى معرفة مدى امتثال طلاب المرحلة الابتدائية لقيمة التزام المسؤولية من وجهة نظر معلميهم، وتحديد العناصر التي تشكل هذه القيمة وتقييم مدى امتثال الطلاب لها. وتم استخدام المنهج الوصفي، وتم جمع البيانات من 368 معلمًا باستخدام استبيان كأداة للدراسة. واستخدام الباحث مجموعة من الأساليب الإحصائية أهمها: التكرارات والنسب المئوية، والوسط الحسابي، والانحراف المعياري. وأظهرت النتائج أن المعلمون ينظرون إلى عناصر قيمة التزام المسؤولية (الذاتية، وتجاه الأسرة والمجتمع، وتجاه التشريعات والقوانين) أمر في  غاية في الأهمية مع إعطاء الأولوية القصوى للقيم الإسلامية، وبر الوالدين، والالتزام بقواعد المدرسة، كما أظهرت نتائج الدراسة انخفاض في درجة امتثال الطلاب لقيمة التزام المسؤولية، وأوصت الدراسة بتعزيز التركيز على عناصر قيمة التزام المسؤولية وذلك بدمجها في مناهجها الدراسية وأنشطتها المنهجية واللامنهجية، كما تنصح بعمل شراكات بين الأسرة والمجتمع لمعالجة المستوى المنخفض لامتثال الطلاب لقيمة التزام المسؤولية في مجالات معينة،
 

الكلمات الرئيسية