متطلبات تفعيل دور المدرسة المتوسطة في تنمية القيم الأخلاقية لدى طلابها من وجهة نظر المعلمين بمدينة مكة المكرمة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

حاصل على الماجستير من قسم السياسات التربوية كلية التربية جامعة الملك سعود المملكة العربية السعودية مشرف تربوي بالإدارة العامة للتعليم بالطائف

10.21608/saep.2024.363238

المستخلص

المستخلص:

تلخصت مشكلة الدراسة في السؤال الرئيس التالي: ما المتطلبات اللازمة لتفعيل دور المدرسة المتوسطة في تنمية القيم الأخلاقية لدى طلابها من نظر المعلمين بمدينة مكة المكرمة؟. استخدم الباحث المنهج الوصفي المسحي, والاستبانة كأداة, حيث قام الباحث بإعداد دراسة نظرية تناولت التعليم المتوسط, مفهومه, وأهدافه, وأهميته, وخصائص النمو لدى طلاب المرحلة المتوسطة, كما تناولت الدراسة القيم الأخلاقية, مفهومها, وأهميتها, وخصائصها, والقيم في التربية الإسلامية, ودور المدرسة في تنمية القيم الأخلاقية.وقام الباحث بمراجعة الدراسات السابقة, والتعليق عليها, وبناء أداة الدراسة, وتطبيقها على عينة تكونت من (376) معلماً, ومن ثمّ تحليل النتائج وتفسيرها, والتي كانت كما يلي: أبرز متطلبات تفعيل دور الإدارة المدرسية في تنمية القيم الأخلاقية لدى الطلاب تمثلت في تحلي الإدارة المدرسية بالقيم الأخلاقية, وتوضيح القيم الأخلاقية في رسالة المدرسة, وتوفير الحوافز للإدارة المدرسية المتميزة في تنمية القيم الأخلاقية. أبرز متطلبات تفعيل دور المعلم في تنمية القيم الأخلاقية لدى الطلاب تمثلت في تقدير المكانة الاجتماعية للمعلم, وتحسين أوضاعه الوظيفية, وتوجيهه للتحلي بصفات القدوة الحسنة. أبرز متطلبات تفعيل دور النشاط الطلابي في تنمية القيم الأخلاقية لدى الطلاب تمثلت في تهيئة المبنى المدرسي بما يلزم لممارسة النشاط الطلابي, وتخصيص فقرة من الإذاعة المدرسية لنشر القيم الأخلاقية, وتصميم معايير أخلاقية لاختيار المعلم رائد النشاط. أبرز متطلبات تفعيل دور المنهج المدرسي في تنمية القيم الأخلاقية لدى الطلاب تمثلت في تضمين المقررات الدراسية القيم الأخلاقية المناسبة لطالب المرحلة المتوسطة بما يتناسب مع طبيعة المقرر, وتوجيه الخبرات التربوية نحو تنمية القيم الأخلاقية, وإقامة الفعاليات المدرسية الهادفة لتنمية القيم الأخلاقية.
 

الكلمات الرئيسية