الاستيعاب المفاهيمي الهندسي لدى طلبة مرحلة الطفولة المبكرة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 وزارة التعليم  المملكة العربية السعودية

2 أستاذ تعليم الرياضيات المشارك كلية التربية جامعة جدة المملكة العربية السعودية

10.21608/saep.2024.363242

المستخلص

المستخلص:

هدف البحث الحالي إلى التعرف على مستوى الاستيعاب المفاهيمي الهندسي لدى طلبة مرحلة الطفولة المبكرة، والكشف عن وجود فروق بين الطلاب والطالبات في مستوى الاستيعاب المفاهيمي الهندسي. واعتمد البحث على المنهج الوصفي المسحي. وتكون مجتمع البحث من جميع طلاب وطالبات الصف الثالث الابتدائي بمحافظة القنفذة، حيث بلغت عينة البحث (٢٠٦) طالبًا وطالبة من طلبة الصف الثالث الابتدائي للعام الدراسي ١٤٤٥هـ، تم اختيارهم بطريقة العينة العشوائية البسيطة. وأُعد اختبار لقياس استيعاب المفاهيم الهندسية تم بناؤه وفقًا لمستويات الاستيعاب المفاهيمي الثلاثة: التوضيح، التفسير، والتطبيق. وقد أظهرت نتائج البحث أن مستوى الاستيعاب المفاهيمي الهندسي لدى الطلبة منخفضًا في مستوى التوضيح والتفسير، ومتوسطًا في مستوى التطبيق، كما بيّنت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين استجابات أفراد عينة البحث تعزى لمتغير النوع في المستويات الثلاثة للاستيعاب المفاهيمي، وأختتم البحث بتقديم بعض من التوصيات من أهمها ضرورة إسناد تدريس منهج الرياضيات في مرحلة الطفولة المبكرة لمعلمات التخصص، لما لهذه المرحلة من أثر كبير في تكوين المفاهيم لدى الطلبة، كما اقترح إجراء دراسات حول موضوع الاستيعاب المفاهيمي في فروع الرياضيات الأخرى.
 

الكلمات الرئيسية