فعالية برنامج لتحسين مهارات الفهم القرائي لدى الأطفال ذوي الإعاقة السمعية باستخدام الذكاء الاصطناعي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

دكتوراه التربية الخاصة جامعة عين شمس

10.21608/saep.2024.363936

المستخلص

المستخلص:

تمثل هدف هذه الدراسة في تحسين مهارات الفهم القرائي لدى الأطفال ذوي الإعاقة السمعية من خلال تطبيق برنامج يعتمد على تقنيات الذكاء الاصطناعي. شارك في الدراسة مجموعة من (7) تلاميذ ينتمون إلى الصف السادس الابتدائي، تتراوح أعمارهم ما بين (11-13) عاماً. استخدم الباحث اختباراً من إعداده خاصاً بتقييم مستوى الفهم القرائي للتلاميذ، وتم تطبيق برنامج يعتمد على تقنيات الذكاء الاصطناعي تم إعداده من قبل الباحث خصيصاً لهذه الدراسة. وأظهرت نتائج الدراسة أن البرنامج كان فعالاً في تحسين مهارات الفهم القرائي لدى الأطفال المشاركين في البحث، بناءً على هذه النتائج، أوصت الدراسة بأهمية توظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي في تحسين مهارات القراءة لدى الأطفال ذوي الإعاقة السمعية، وتوجيه الجهود نحو تدريب المعلمين على استخدام هذه التقنيات وتوفير الأدوات والموارد التكنولوجية اللازمة لذلك.
 

الكلمات الرئيسية