دَرجة تمكُّن معلِّمات التربية الإسلامية من مهارات التدريس الإبداعي في تدريس مقرَّر الدراسات الإسلامية بالمرحلة المتوسطة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 ماجستير التربية في المناهج وطرق تدريس العلوم الشرعية كلية التربية جامعة بيشة المملكة العربية السعودية

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة العربية والتربية الإسلامية المشارك  بكلية التربية جامعة بيشة المملكة العربية السعودية

10.21608/saep.2024.363939

المستخلص

المستخلص:

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرُّف على درجة التمكن من مهارات التدريس الإبداعي اللازمة لمعلِّمات التربية الإسلامية في تدريس مقرَّر الدراسات الإسلامية للمرحلة المتوسطة، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي (المسحي)، تكوَّن مجتمع البحث من جميع معلِّمات التربية الإسلامية للمرحلة المتوسطة في "المدينة المنوَّرة" البالغ عددهن(461) معلمة، تمَّ اختيار عيِّنة عشوائية بلغ عددها (200) معلِّمة، تم توزيع الاستبانة الكترونيًا على (100) معلِّمة من معلِّمات التربية الإسلامية، وتوزيع بطاقة الملاحظة على (100) معلِّمة أخرى من قِبل (15) مشرفة ساعَدْنَ في تطبيق بطاقة الملاحظة، وتوصَّلت النتائج إلى أن المتوسطات الحسابية جاءت مرتفعة لمحور مهارات التدريس الإبداعي اللازمة لمعلِّمات التربية الإسلامية في تدريس مقرَّر الدراسات الإسلامية بالمرحلة المتوسطة في الأداتين (الاستبانة وبطاقة الملاحظة)، وفيما يتعلَّق بالاستبانة فقد أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في جميع محاور الدراسة تبعًا لمتغيِّر سنوات الخبرة ومتغيِّر المؤهل العلمي، وفي مجال (درجة تمَكُّن المعلِّمات في مرحلة تنفيذ الدرس) تبعًا لمتغيِّر الدورات التدريبية، أما فيما يتعلَّق ببطاقة الملاحظة كذلك أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في جميع محاور الدراسة تبعًا لمتغيِّر سنوات الخبرة، وفي مجال (درجة تَمكُّن المعلِّمات في مرحلة تنفيذ الدرس) ومجال (درجة تمكُّن المعلِّمات في مرحلة تقويم الدرس) تبعًا لمتغيِّر المؤهل العلمي. بينما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مجال (درجة تمَكُّن المعلِّمات في مرحلة تخطيط الدرس) تبعًا لمتغيِّر المؤهل العلمي لصالح فئة (درجة الماجستير).
 

الكلمات الرئيسية