هدفت هذه الدراسة إلى تحديد مهارات الاستماع اللازمة لتلاميذ الصفوف الأولية في المرحلة الابتدائية، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي، وتكون مجتمع الدراسة من أعضاء هيئة تدريس اللغة العربية ومناهجها في بعض الجامعات السعودية، وتمثلت أداة الدراسة في استبانة ضمنها الباحثان مهارات الاستماع اللازمة لتلاميذ الصفوف الأولية في المرحلة الابتدائية، وتحكيمها عند (7) محكمين أكاديميين في بعض الجامعات السعودية، وتوصلت الدراسة إلى تحديد مهارات الاستماع اللازمة لتلاميذ الصفوف الأولية في المرحلة الابتدائية، التي تكونت من (30) مهارة موزعة على خمسة محاور: المحور الأول الاستعداد للاستماع المكون من (6) مهارات، والمحور الثاني تمييز المسموع المكون من (8) مهارات، المحور الثالث فهم المسموع المكون من (6) مهارات، المحور الرابع تحليل المسموع المكون من (5) مهارات، المحور الخامس تقويم المسموع المكون من (5) مهارات، وفي ضوء نتائج الدراسة أوصى الباحثان بالاستفادة من قائمة مهارات الاستماع اللازمة لتلاميذ الصفوف الأولية.
القحطاني, د. عادل عبد الله منصور, & الحازمي, أ. أماني سليمان جويبر. (2024). مهارات الاستماع اللازمة لتلاميذ الصفوف الأولية في المرحلة الابتدائية. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 151(2), 183-200. doi: 10.21608/saep.2024.363940
MLA
د. عادل عبد الله منصور القحطاني; أ. أماني سليمان جويبر الحازمي. "مهارات الاستماع اللازمة لتلاميذ الصفوف الأولية في المرحلة الابتدائية", دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 151, 2, 2024, 183-200. doi: 10.21608/saep.2024.363940
HARVARD
القحطاني, د. عادل عبد الله منصور, الحازمي, أ. أماني سليمان جويبر. (2024). 'مهارات الاستماع اللازمة لتلاميذ الصفوف الأولية في المرحلة الابتدائية', دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 151(2), pp. 183-200. doi: 10.21608/saep.2024.363940
VANCOUVER
القحطاني, د. عادل عبد الله منصور, الحازمي, أ. أماني سليمان جويبر. مهارات الاستماع اللازمة لتلاميذ الصفوف الأولية في المرحلة الابتدائية. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 2024; 151(2): 183-200. doi: 10.21608/saep.2024.363940