مهارات الاستماع اللازمة لتلاميذ الصفوف الأولية في المرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1     أستاذ مناهج اللغة العربية وتدريسها المشارك قسم المناهج والتدريس كلية التربية بجامعة جدة       

2   ماجستير مناهج اللغة العربية وتدريسها   قسم المناهج والتدريس كلية التربية بجامعة جدة    

10.21608/saep.2024.363940

المستخلص

المستخلص :

هدفت هذه الدراسة إلى تحديد مهارات الاستماع اللازمة لتلاميذ الصفوف الأولية في المرحلة الابتدائية، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي، وتكون مجتمع الدراسة من أعضاء هيئة تدريس اللغة العربية ومناهجها في بعض الجامعات السعودية، وتمثلت أداة الدراسة في استبانة ضمنها الباحثان مهارات الاستماع اللازمة لتلاميذ الصفوف الأولية في المرحلة الابتدائية، وتحكيمها عند (7) محكمين أكاديميين في بعض الجامعات السعودية، وتوصلت الدراسة إلى تحديد مهارات الاستماع اللازمة لتلاميذ الصفوف الأولية في المرحلة الابتدائية، التي تكونت من (30) مهارة موزعة على خمسة محاور: المحور الأول الاستعداد للاستماع المكون من (6) مهارات، والمحور الثاني تمييز المسموع المكون من (8) مهارات، المحور الثالث فهم المسموع المكون من (6) مهارات، المحور الرابع تحليل المسموع المكون من (5) مهارات، المحور الخامس تقويم المسموع المكون من (5) مهارات، وفي ضوء نتائج الدراسة أوصى الباحثان بالاستفادة من قائمة مهارات الاستماع اللازمة لتلاميذ الصفوف الأولية.
 

الكلمات الرئيسية