تصورات معلمي المدارس الحكومية في مديرية التربية والتعليم جنوب الخليل في فلسطين نحو التعليم عن بعد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

برنامج الدكتوراه في فلسفة المناهج وطرق التدريس كلية الدراسات العليا جامعة القدس فلسطين

10.21608/saep.2024.363945

المستخلص

المستخلص:

هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن تصورات معلمي ومعلمات المدارس الحكومية في مديرية التربية والتعليم جنوب الخليل نحو التعليم عن بعد، واتبعت الدراسة المنهج النوعي-أسلوب دراسة الحالة، وجمعت البيانات باستخدام أداة المقابلة، حيث أجريت المقابلة مع(9) من معلمي ومعلمات المدارس الحكومية، وأظهرت النتائج أن تصورات معلمي ومعلمات المدارس الحكومية نحو التعليم عن بعد تتمحور حول: الظروف المعلم والمتعلم وأولياء الأمور، والبيئة المدرسية، والتعليم عن بعد نظاما أصبح واقعا، منها: الحالة الاقتصادية الصعبة التي يعاني منها المعلم والمتعلم وولي الأمر، كما كشفت الدراسة عن التحديات التواجه التعليم عن بعد، منها: الثقافة العامة للمعلم والمتعلم وأولياء الأمور، ومهارات التعليم عن بعد، والبنية التحتية، والالتزام والمتابعة والخصوصية، ومن أبرزها: ضعف شبكة الإنترنت، وكشفت نتائج المشاركين عن الأدوات والبرامج المستخدمة في التعليم عن بعد، وتتمثل في: مواد مطبوعة ومسموعة ومرئية، وبرامج تعليمية متنوعة، مثل: (البوابة التعليمية، موقع مدرستي)، وأظهرت النتائج أن تصورات المعلمين والمعلمات نحو سبل تطوير التعليم عن بعد، جاءت في المحاور الآتية: إعداد المعلم، إعداد الطالب، تطوير عناصر المنهج المدرسي، الإشراف والمتابعة، مثل: تدريب المعلمين والمتعلمين على الاستخدام الأمثل للتكنولوجيا في التعليم عن بعد. وقدمت الدراسة عدة توصيات منها: عقد دورات تدريبية مكثفة للمعلمين تهدف إلى تنمية مهاراتهم في استخدام التعليم عن بعد.
 

الكلمات الرئيسية