أثر برنامج تعليمي قائم على الاقتصاد المعرفي في اللغة العربية لتنمية مهارات التعلم الذاتي لدى طالبات الصف الأول المتوسط

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحثة دكتوراه بقسم المناهج وطرق التدريس بكلية التربية جامعة الملك خالد المملكة العربية السعودية

10.21608/saep.2024.363946

المستخلص

المستخلص:

هدف البحث إلى تعرف أثر برنامج تعليمي قائم على الاقتصاد المعرفي في اللغة العربية لتنمية مهارات التعلم الذاتي لدى طالبات الصف الأول المتوسط، واستخدم لتحقيق هذا الهدف المنهج الوصفي لإعداد البرنامج التعليمي القائم على الاقتصاد المعرفي باللغة العربية في كل من المجال المعرفي والتقني والاقتصادي والاجتماعي والوطني، وذلك بتصميم الجلسات التعليمية والأنشطة التدريبية لتنمية مهارات التعلم الذاتي، والمنهج التجريبي بالتصميم الشبة التجريبي ذو المجموعة الواحدة بالتطبيق القبلي والبعدي؛ لتعرف أثر برنامج تعليمي قائم على الاقتصاد المعرفي في اللغة العربية لتنمية مهارات التعلم الذاتي لدى طالبات الصف الأول المتوسط، واقتصر البحث على عينة عشوائية بسيطة تم اختيارها من طالبات الصف الأول المتوسط في المدرسة الرابعة عشر بأبها التابعة لمنطقة عسير كمجموعة تجريبية لهذا البحث والبالغ عددهن (70) طالبة، وتم الاعتماد في هذا البحث على برنامج تعليمي إلكتروني قائم على الاقتصاد المعرفي في اللغة العربية لتنمية مهارات التعلم الذاتي لدى طالبات الصف الأول المتوسط، واستخدام مقياس مهارات التعلم الذاتي كأداة للبحث، وتوصلت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية في كل من التطبيق القبلي والبعدي لمقياس مهارات التعلم الذاتي، لصالح التطبيق البعدي، وأن حجم تأثير المتغير المستقل "البرنامج التعليمي القائم على الاقتصاد المعرفي في تدريس اللغة العربية" على المتغير التابع "مهارات التعلم الذاتي" جاء كبيرًا.
 

الكلمات الرئيسية