هدف البحث إلى التحقق من أثر استخدام مُدخل التاريخ المغاير على تنمية مهارات التفكير الإستدلالي لدى طلاب المرحلة الثانوية، وتحقيقًا لذلك قامت الباحثة بإعداد قائمة بمهارات التفكير الإستدلالي لدى طلاب المرحلة الثانوية، دليلًا للمعلم يوضح كيفية استخدام مُدخل التاريخ المغاير لتنمية مهارات التفكير الإستدلالي، واختبار مهارات التفكير الإستدلالي، وبعد تطبيق أدوات البحث كشفت النتائج عن وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفكير الإستدلالي ككل وكل مهارة على حدة لصالح طلاب المجموعة التجريبية، وفرق دال إحصائيًا عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية ذات التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات التفكير الإستدلالي ككل وكل مهارة على حدة لصالح التطبيق البعدي، كما وُجد أثر فعال دال إحصائيًا لاستخدام مُخل التاريخ المغاير في تنمية مهارات التفكير الإستدلالي لدى طلاب المرحلة الثانوية، وهذا يُشير إلى الآثر الفعال للتدريس باستخدام مُدخل التاريخ المغاير لتنمية مهارات التفكير الإستدلالي لدى هؤلاء الطلاب، وقد أوصى البحث في ضوء النتائج بضرورة استخدام مُدخل التاريخ المغاير أثناء تدريس مناهج الدراسات الإجتماعية بصفة عامة والتاريخ بصفة خاصة، لأن مُدخل التاريخ المغاير يُشجع عملية التفكير، ويتيح المجال للإستقراء والإستنباط والإستنتاج دون قيود، ويؤكد على تحسين مهارات التفكير الإستدلالي.
الشال, د. إيمان السيد. (2022). استخدام مُدخل التاريخ المغاير لتنمية مهارات التفكير الإستدلالي في التاريخ لدى طلاب المرحلة الثانوية. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 143(1), 375-430. doi: 10.21608/saep.2022.365907
MLA
د. إيمان السيد الشال. "استخدام مُدخل التاريخ المغاير لتنمية مهارات التفكير الإستدلالي في التاريخ لدى طلاب المرحلة الثانوية". دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 143, 1, 2022, 375-430. doi: 10.21608/saep.2022.365907
HARVARD
الشال, د. إيمان السيد. (2022). 'استخدام مُدخل التاريخ المغاير لتنمية مهارات التفكير الإستدلالي في التاريخ لدى طلاب المرحلة الثانوية', دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 143(1), pp. 375-430. doi: 10.21608/saep.2022.365907
VANCOUVER
الشال, د. إيمان السيد. استخدام مُدخل التاريخ المغاير لتنمية مهارات التفكير الإستدلالي في التاريخ لدى طلاب المرحلة الثانوية. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 2022; 143(1): 375-430. doi: 10.21608/saep.2022.365907