واقع التنمر المدرسي بمدارس التعليم العام بالخرج(تصور مقترح للإدارة الإسلامية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحثة ماجستير بقسم الإدارة والتخطيط التربوي بكلية التربية جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز بالمملكة العربية السعودية

المستخلص

المستخلص:

هدفت الدراسة إلى التعرف على مظاهر التنمر المدرسي لدى طلاب المرحلة المتوسطة ومعرفة أسبابه، وتقديم تصور مقترح لمعالجة التنمر المدرسي، ولتحقيق أهداف الدراسة والإجابة على تساؤلاتها تم استخدام المنهج الوصفي المسحي، واستخدمت الدراسة الاستبانة كأداة لجمع البيانات، وتألف مجتمع الدراسة من مجتمع الدراسة الحالية من جميع المعلمات والمشرفات التربويات بتعليم محافظة الخرج  وتكونت عينة الدراسة من (22) مفردة. وتوصلت الدراسة إلى جملة من النتائج من أهمها؛ أن أبرز مظاهر التنمر المدرسي النفسي لدى طلاب المرحلة المتوسطة تتمثل في: مظهر (التجاهل والإهمال - الانعزال - الاستبعاد المتعمد – الاقصاء- الاستبعاد من المجموعات - عدم الجلوس معه - مقاطعه حديثة) حيث جاءت بتكرار بلغ (20) من عينة الدراسة، وأن أبرز مظاهر التنمر اللفظي تمثلت في  مظهر (السب والشتم) بتكرار بلغ (19) من عينة الدراسة، أما أبرز مظاهر التنمر الجنسي تمثلت مظهر (التحرش واللمس) بتكرار بلغ (17) من عينة الدراسة. كما توصلت الدراسة إل أن أبرز الأسباب الأسرية التي تؤدي للتنمر المدرسي كانت بسبب (وجود علاقات سيئة داخل الاسرة) بتكرار بلغ (15) من عينة الدراسة، أما أبرز الأسباب المدرسية  كانت بسبب (عدم الحزم الاداري وعدم تطبيق العقوبة على المتنمر) بتكرار بلغ (20) من عينة الدراسة، أما الأسباب الطلابية فقد كانت بسبب (ضعف شخصية والثقة بالنفس من بعض الطلاب المتنمر عليهم) بتكرار بلغ (14) من عينة الدراسة، أما  الأسباب المجتمعية فقد كان أبرزها بسبب (انتشار العنصرية) بتكرار بلغ (11) من عينة الدراسة. كما توصلت الدراسة إل وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.05 فأقل حول محاور الدراسة بين المعلمات ومشرفات التوجيه الطلابي . وقد قدمت الدراسة مجموعة من المقترحات تمثلت في: تطبيق اللائحة السلوكية وقواعد السلوك والمواظبة، وضرورة التوعية والنصح للطلبة المتنمرين، مع الانتباه للطلاب اثناء الحصص وتحويل الطلاب المتنمرين للإدارة للتصرف معهم.
 

الكلمات الرئيسية