فاعلية برنامج تدريسى قائم على نظرية المخططات العقلية فى تنمية مهارات الكتابة الإقناعية لدى طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

 مدرس المناهج وطرق تدريس اللغة العربية كلية التربية – جامعة المنوفية

المستخلص

مستخلص البحث:

هدف البحث تعرف فاعلية برنامج تدريسي قائم على نظرية المخططات العقلية فى تنمية مهارات الكتابة الإقناعية  لدى طلاب المرحلة الثانوية، وتحقيقًا لذلك قامت الباحثة بإعداد قائمة بمهارات الكتابة الإقناعية  لدى طلاب المرحلة الثانوية ، اختبار مهارات الكتابة الإقناعية ، ودليلا للمعلم يوضح كيفية استخدام البرنامج التدريسي القائم على نظرية المخططات العقلية فى تنمية مهارات الكتابة الإقناعية  لدى طلاب المرحلة الثانوية ،  وبعد تطبيق أدوات البحث كشفت النتائج عن وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية ذات التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات  الكتابة الاقناعية ككل وكل مهارة على حدة لصالح طلاب التطبيق البعدي، وفرق دال إحصائيًا عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار الكتابة الإقناعية ككل وكل مهارة على حدة لصالح طلاب المجموعة التجريبية ، كما وُجد أثر فعال دال إحصائيًا لاستخدام البرنامج التدريس القائم على نظرية المخططات العقلية في تنمية مهارات الكتابة الإقناعية لدى طلاب الصف الثانى الثانوى ، وهذا يُشير إلى فاعلية التدريس باستخدام البرنامج التدريسي القائم على نظرية المخططات العقلية في تنمية مهارات الكتابة الإقناعية لدى هؤلاء الطلاب، وقد أوصى هذا البحث في ضوء نتائجه بضرورة استخدام برنامج تدريس قائم على المخططات العقلية فى تنمية فروع أخرى للغة
 

الكلمات الرئيسية