فعالية برنامج تدريبي قائم علي استخدام نموذج الرسم في حل المسائل اللفظية لتحسين مهارات التواصل الرياضي لدي ذوي صعوبات التعلم الأكاديمية بالمرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد التربية الخاصة بقسم العلوم التربوية والنفسية كلية التربية النوعية  جامعة بنها.

المستخلص

المستخلص :

هدفت الدراسة الحالية إلي تقديم برنامج تدريبي قائم علي استخدام نموذج الرسم لتنمية مهارات حل المسائل اللفظية، ثم التعرف علي أثر ذلك في تحسين مهارات التواصل الرياضي لدي عينة من ذوي صعوبات التعلم الأكاديمية بالمرحلة الابتدائية، وقد تكونت عينة الدراسة من (3 تلاميذ) (ذكر و2 أناث) من تلاميذ الصف السادس الابتدائي بالمرحلة الابتدائية، وقد استخدمت الباحثة الأدوات التالية( اختبار رسم الرجل لقياس ذكاء التلاميذ (إعداد: جودانف- هاريس)( تعريب فاطمة حنفي، 1983)، مقياس للكشف عن صعوبات التعلم (إعداد: أسماء أحمد محمد عبدالعال، 2012)، مقياس التواصل الرياضي لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية  (إعداد الباحثة)، قائمة شطب لتقييم تلاميذ المرحلة الابتدائية في مهارات حل المسائل الرياضية اللفظية (إعداد الباحثة)، استمارة ملاحظة لتقييم استجابات التلاميذ أثناء الجلسات(إعداد الباحثة)، برنامج الدراسة (إعداد الباحثة)، واعتمدت الدراسة علي المنهج شبه التجريبي، وقد بينت النتائج فعالية البرنامج في تنمية مهارات حل المسائل اللفظية، وتحسن مهارات التواصل الرياضي نتيجة هذا التأثير لدي عينة التلاميذ عينة الدراسة، الدراسة واستمرار فعالية البرنامج في فترة المتابعة.
 

الكلمات الرئيسية