أثر ممارسة الألعاب الإلكترونية على الذكاء المنطقي لدى عينة من طلاب المرحلة الابتدائية بمحافظة جدة في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ مساعد متعاون قسم علم النفس جامعة الملك عبد العزيز

2     أخصائي اجتماعي أول جامعة الملك عبد العزيز المملكة العربية السعودية

المستخلص

 

مستخلص:

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مستوى الذكاء المنطقي، وتأثير مجموعة من الألعاب الإلكترونية المختارة في تنمية الذكاء المنطقي لدى مجموعة من الطلاب بالمرحلة الابتدائية بمحافظة جدة بالمملكة العربية السعودية، والفروق في الذكاء المنطقي والتي تعزى إلى متغير الجنس، والصف الدراسي(الرابع، الخامس، السادس) الابتدائي وتكونت عينة الدراسة من (19) طالب وطالبة من طلاب المرحلة الابتدائية. وتم تطبيق أدوات الدراسة التي تمثلت في مجموعة من الألعاب الإلكترونية المختارة من قبل الباحثين، واختبار مستوى الذكاء المنطقي لدى الأطفال، وتوصلت النتائج الى وجود مستوى متوسط من الذكاء المنطقي لدى عينة الدراسة، ووجود تأثير لمجموعة من الألعاب الإلكترونية المختارة في تنمية الذكاء المنطقي، كما ظهر عدم وجود في الذكاء المنطقي تعزى إلى الجنس والصف الدراسي،  وأوصت الدراسة بإعداد برنامج ارشادي نمائي لتحديد الأطر السلوكية السوية في الألعاب الإلكترونية للمبرمجين، وإعداد ميثاق أخلاقي لمبرمجي الألعاب الإلكترونية.
 

الكلمات الرئيسية