مساهمة المنظمات الربحية وغير الربحية في تمويل المدارس الحكومية بالمملكة العربية السعودية: دراسة نوعية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم الإدارة التربوية – كلية التربية بجامعة الملك سعود

2 طالب دكتوراه في برنامج الإدارة التربوية بجامعة الملك سعود

المستخلص

 

المستخلص:

تهدف الدراسة إلى التعرف على مساهمة المنظمات الربحية وغير الربحية في تمويل المدارس الحكومية في المملكة العربية السعودية من وجهة نظر طلاب الدراسات العليا في إحدى الجامعات السعودية. اعتمدت الدراسة على المنهج النوعي، وبالتحديد منهجية دراسة الظواهر، وذلك لملائمتها أهداف وأسئلة البحث. شملت عينة الدراسة 20 مشاركًا تم إجراء مقابلات شبه منظمة معهم. أظهرت النتائج أن المدارس الحكومية تعتمد على مصدر تمويلي وحيد، وهو المخصصات المالية المعتمدة من وزارة التعليم. ويعتقد المشاركون أن هناك حاجة لتنويع مصادر التمويل في المدارس الحكومية. كما بينت النتائج أن مساهمة المنظمات الربحية وغير الربحية في تمويل ميزانية المدارس أو الأنشطة والبرامج التعليمية وغير التعليمية ضعيفة. وأشارت الدراسة إلى وجود عوائق تعيق مساهمة هذه المنظمات، أبرزها التشريعات القانونية واللوائح الإدارية، مما يحد من المشاركة الفاعلة لهذه المنظمات في تقديم الدعم المالي لمؤسسات التعليم العامة في البلاد. تؤكد نتائج الدراسة على أن مساهمة المنظمات في تمويل المدارس الحكومية يجب أن تتم وفق ضوابط، ويجب ألا يكون هناك اعتماد مطلق على هذه الموارد المالية خشية انقطاعها مما قد يؤثر على ميزانية المدارس. و قدمت الدراسة عددًا من المبادرات التي من شأنها تعزيز مساهمة المنظمات الربحية وغير الربحية في تمويل المدارس الحكومية السعودية.
 

الكلمات الرئيسية