تصورات المعلمات حول استخدام التَّلعيب في تدريس الحاسب الآلي بالمرحلة المتوسطة بمدينة الطائف

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 طالبة ماجستير تخصص تقنيات التعليم قسم المناهج وتقنيات التعليم كلية التربية جامعة الطائف المملكة العربية السعودية

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة الإنجليزية كلية التربية جامعة الطائف المملكة العربية السعودية

المستخلص

 

المستخلص:

هدفت هذه الدراسة إلى التَعرُّف على تصورات المعلمات حول استخدام التَّلعيب في تدريس الحاسب الآلي بمدينة الطائف، والكشف عن أثر المؤهل العلمي وسنوات الخبرة في تصورات المعلمات حول استخدام التَّلعيب في تدريس الحاسب الآلي بمدينة الطائف، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج الوصفي المسحي، وتم إعداد استبانة كأداة لجمع البيانات تكوَّنت من (16) عبارة، وبعد التحقق من صدق وثبات الأداة، تم توزيعها على مجتمع الدراسة المتمثل في معلمات الحاسب الآلي للمرحلة المتوسطة بمدينة الطائف في الفصل الدراسي الثاني لعام 1445ه، والبالغ عددهن (217) وكانت نسبة المسترد الصالح منها (212) استجابة. واستخدمت الباحثة مجموعة من الأساليب الإحصائية وهي: المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، معامل ارتباط بيرسون، معامل ألفا كرونباخ، اختبار تحليل التباين اللابارمتري كروسكال واليس، والاختبار اللابارمتري مان-وتني. وتوصَّلت الدراسة إلى أن تصورات المعلمات حول استخدام التَّلعيب في تدريس الحاسب الآلي بمدينة الطائف جاءت بدرجة عالية جداً بمتوسط حسابي (4.41)، كما أظهرت نتائج الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند (0.05≥α) بين استجابات أفراد العينة في محور تصورات المعلمات حول استخدام التَّلعيب في تدريس الحاسب الآلي بمدينة الطائف تبعاً لمتغير عدد سنوات الخبرة، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند (0.05≥α) بين استجابات أفراد العينة في محور تصورات المعلمات حول استخدام التَّلعيب في تدريس الحاسب الآلي بمدينة الطائف تبعاً للمؤهل العلمي؛ وذلك لصالح معلمات الحاسب الآلي ذوات مؤهل الدراسات العليا. وأوصت الدراسة بتبني آليات لزيادة الوعي والتصور لدى معلمات الحاسب الآلي نحو استخدام التَّلعيب في تدريس الحاسب الآلي من خلال إقامة دورات تدريبية لمعلمات الحاسب الآلي وخاصةً لحاملات مؤهل البكالوريوس لإكسابهن المهارات اللازمة لاستخدام تقنية التَّلعيب في تصميم بيئات تعلم لتدريس مادة الحاسب الآلي،  وكذلك تخفيف العبء التدريسي والأعمال المصاحبة المسندة للمعلمات، مما يعزِّز القدرة على توظيف واستثمار الوقت في تطبيق التَّلعيب، مما يساعد على تنمية المهارات المتعددة لدى الطالبات، والاهتمام بتصميم الدروس وفق تقنية التَّلعيب؛ مما يساهم أيضاً في تحقيق نتائج أفضل في مجالات استثمار وقت الحصة وتحقيق الاستقلالية لدى الطالبات وتنمية مهارات اتخاذ القرار.
 

الكلمات الرئيسية