هدف البحث الحالي إلي التعرف علي فاعلية برنامج قائم على المشروعات اللغوية في تنمية مهارات التحدث لدى تلاميذ الصف الثاني من المرحلة الإعدادية. ولتحقيق هذا الهدف استخدم الباحثان المنهج الوصفي لإعداد الإطار النظري، وبناء اختبار مهارات التحدث وإعداد البرنامج المقترح لذلك الهدف. كما تم استخدام المنهج التجريبي؛ لتعرف فاعلية المشروعات اللغوية في تنمية مهارات التحدث. وقد تم تطبيق الدراسة على مجموعة بحثية من تلاميذ مدرسة الشهيد سيف النصر الإعدادية وذلك للتطبيق الميداني، وبلغت العينة الأساسية التي أجريت عليها التجربة(36) تلميذاً وذلك لتعرف فاعلية استخدام التعلم بالمشروعات فى تنمية مهارات التحدث لديهم. وقد توصلت الدراسة إلى العديد من النتائج منها: فاعلية المشروعات اللغوية فى تنمية مهارات التحدث على مستوى المحاور الفرعية والدرجة الكلية. كما أوصت الدراسة بأهمية تبني المشروعات اللغوية فى تنمية المهارات اللغوية ومنها مهارات التحدث.
أبــــــولبن, أ.د. وجيــــــــه المرســــــــي, & بدوي, د. أسماء عمر سعيد محمد . (2024). فاعلية برنامج قائم على المشروعات اللغوية في تنمية مهارات التحدث لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 152(2), 191-222. doi: 10.21608/saep.2024.385462
MLA
أ.د. وجيــــــــه المرســــــــي أبــــــولبن; د. أسماء عمر سعيد محمد بدوي. "فاعلية برنامج قائم على المشروعات اللغوية في تنمية مهارات التحدث لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية". دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 152, 2, 2024, 191-222. doi: 10.21608/saep.2024.385462
HARVARD
أبــــــولبن, أ.د. وجيــــــــه المرســــــــي, بدوي, د. أسماء عمر سعيد محمد . (2024). 'فاعلية برنامج قائم على المشروعات اللغوية في تنمية مهارات التحدث لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية', دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 152(2), pp. 191-222. doi: 10.21608/saep.2024.385462
VANCOUVER
أبــــــولبن, أ.د. وجيــــــــه المرســــــــي, بدوي, د. أسماء عمر سعيد محمد . فاعلية برنامج قائم على المشروعات اللغوية في تنمية مهارات التحدث لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 2024; 152(2): 191-222. doi: 10.21608/saep.2024.385462