برنامج تدريبي مُقترَح قَائِم عَلَى التكامُل بين نمُوذج تِيباك (TPACK) ومهارات القرن الحادي والعشرين لتنميَّة الأداء التدريسي لَدَى معلمي العلوم في المرحلة المتوسطة وَأثرُهُ على تنميَّة الاستيعاب المفهومي لَدَى طُلاَّبِهم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

دكتوراه مناهج وطرق تدريس العلوم، قسم التعليم والتعلم، كلية التربية، جامعة الملك خالد المملكة العربية السعودية

المستخلص

المستخلص:

 هدف البحث إلى تَعرُّف أثر برنامج تدريبي مقترح قائم عَلَى التكامُل بين نموذج تيباك (TPACK) ومهارات القرن الحادي والعشرين لتنميَّة  الأداء التدريسي لَدَى معلمي العُلوم في المرحلة المتوسطة وأثرهُ عَلَى تنميَّة  الاستيعاب المفهومي لدى طلابهم؛ واعتَمَد البحث على المنهج الوصفي، والمنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي، وتم بناء البرنامج التدريبي القائم على التكامُل بين نموذج تيباك (TPACK) ومهارات القرن الحادي والعشرين، وإعداد الأدوات التالية: بطاقة ملاحظة للأداء التدريسي لمعلمي العلوم، اختبار الاستيعاب المفهومي، لطلاب الصَّفِ الثالث المتوسط، وتكونت عينة البحث من (10) معلمين من مُعلمي العلوم في المرحلة المتوسطة بمدينة الطائف، تم تدريبهم وتطبيق بطاقة الملاحظة عليهم قبلياً وبعدياً، و(113) طالباً من طُلاب الصَّفِ الثالث المتوسط، تَّم تقسيمهم إلى مجموعتين: المجموعة التجريبيَّة (55) طالب وهم طلاب المعلمين الذين خضعوا للبرنامج التدريبي المقترح، والمجموعة الضابطة (58) طالب وهم طُلاب المعلمين الذين لم يخضعوا للبرنامج التدريبي، وقد أسْفرت النتائج عن وَجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05 ≥ α) بين متوسطي درجات التطبيقين القَبلي والبَعدي لبطاقة مُلاحظة الأداء التدريسي لمعلمي العلوم لصالح التطبيق البَعدي، ووجود فروق دالة إحصائية عند مستوى (0.05 ≥ α) بين متوسطات درجات طلاب المجموعتين التجريبيَّة والضابطة في التطبيق البَعدي لاختبار الاستيعاب المفهومي ،  لصالح المجموعة التجريبيَّة، وفي ضوء تلك النتائج، تم تقديم عدد من التوصيات والمقتَّرحات من أهمها عقد دورات تدريبية مستمرة لمعلمي العلوم لتنمية الأداء التدريسي، وتثقيفهم حول أهمية التكامل بين نموذج TPACK ومهارات القرن الحادي والعشرين.
 

الكلمات الرئيسية