مستوى تضمين مهارات التفكير التقويمي في محتوى تدريبات كتاب الدراسات الاجتماعية في المرحلة الابتدائية بالمملكة العربية السعودية (بحث وصفي تحليلي)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم المناهج وطرق التدريس بكلية التربية بالدوادمي جامعة شقراء بالمملكة العربية السعودية

المستخلص

المستخلص:

هدف البحث إلى التعرف على مدى تضمين مهارات التفكير التقويمي في تدريبات كتاب الدراسات الاجتماعية في المرحلة الابتدائية، ولذا تم استُخدام المنهج الوصفي (أسلوب تحليل المحتوى)، وتم بناء أداة تحليل تدريبات كتاب الدراسات الاجتماعية في المرحلة الابتدائية (في ضوء مهارات التفكير التقويمي تضمنت خمس مهارات رئيسة وعدد من المؤشرات الفرعية، كما تم تحليل محتوى تدريبات مقرر الدراسات الاجتماعية في الصفوف: الرابع والخامس والسادس. وتوصلت الدراسة إلى: بلغت نسبة تضمين مهارات التفكير التقويمي في محتوى تدريبات كتاب الدراسات الاجتماعية للصف الرابع (26.72%)، وللصف الخامس (19.75%)، وللصف السادس (28.76%)، وقد جاءت في المرتبة الأولى مهارة (تقييم الأدلة) في الكتب الثلاث كما جاء مؤشر (تحديد الأسباب الواردة وغير الواردة في الموقف) أيضاً في المرتبة الأولى من حيث نسبة تضمينه في كل من الكتب الثلاث. أوصت الدراسة بتطوير محتوى منهاج الدراسات الاجتماعية في المرحلة الابتدائية في ضوء مهارات التفكير التقويمي ومراعاة التوازن بين المهارات التي يتم تضمينها في محتوى الكتب المقررة.
 

الكلمات الرئيسية