فاعلية استخدام استراتيجية التساؤل الذاتي في تنمية مهارات القراءة الإبداعية لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الإدارة العامة للتعليم بمنطقة عسير بالمملكة العربية السعودية

المستخلص

المستخلص:

هدفت الدراسة إلى تحديد قائمة بمهارات القراءة الإبداعية, والكشف عن فاعلية استخدام استراتيجية التساؤل الذاتي في تنمية مهارات القراءة الإبداعية لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي. ولتحقيق أهداف الدراسة جمع الباحث بين المنهجين الوصفي في التوصل إلى قائمة بمهارات القراءة الإبداعية, وشبه التجريبي في اختيار وتنفيذ التصميم التجريبي المعتمد على مجموعتين تجريبية وضابطة بواقع (30) تلميذا لكل مجموعة. كما قام الباحث بتصميم عدد من الأدوات والمواد البحثية تمثلت في: قائمة بمهارات القراءة الإبداعية المناسبة لتلاميذ الصف السادس الابتدائي, واختبار مهارات القراءة الإبداعية, وقائمة تقدير تحليلية لتصحيح الاختبار, ودليلين للمعلم والتلميذ. وقد أسفرت الدراسة في نتائجها عن تحديد قائمة بمهارات القراءة الإبداعية المناسبة لتلاميذ الصف السادس الابتدائي، ووجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى الدلالة (0,01)، بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي لصالح مجموعة الدراسة التجريبية في مهارات القراءة الإبداعية (الأصالة, الطلاقة, المرونة, التفاصيل) منفردة ومجتمعة، وخرجت الدراسة بعدد من التوصيات أهمها: الدعوة إلى استخدام استراتيجية التساؤل الذاتي عند بناء مناهج اللغة العربية, أو تطويرها؛ وذلك بتضمين دليل المعلم تفصيلا لخطواتها وإجراءاتها وكيفية الاستفادة منها, حيث أظهرت نتائج الدراسة فاعليتها في تنمية مهارات القراءة الإبداعية، وإقامة الدورات التدريبية, والدروس النموذجية للمعلمين أثناء الخدمة على تطبيق استراتيجية التساؤل الذاتي؛ وذلك لزيادة الوعي لديهم بخطواتها وإجراءات تنفيذها.
 

الكلمات الرئيسية