واقع استخدام الإنفوجرافيك في تدريس العلوم بالمرحلة الثانوية من وجهة نظر معلمي العلوم بمدينة مكة المكرمة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

دكتوراة المناهج وطرق التدريس، الإدارة العامة للتعليم بمنطقة مكة المكرمة المملكة العربية السعودية

10.21608/saep.2024.386698

المستخلص

المستخلص:

هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع استخدام الإنفوجرافيك في تدريس العلوم بالمرحلة الثانوية من وجهة نظر معلمي العلوم بمدينة مكة المكرمة، والكشف عن معوقات استخدامه، وتحديد مقترحات تحسين هذا الاستخدام من وجهة نظرهم. ولتحقيق ذلك، اتبع المنهج الوصفي المسحي، وصممت استبانة لأغراض جمع البيانات، وشملت عينة الدراسة (395) معلمًا للعلوم بمدارس المرحلة الثانوية الحكومية بمدينة مكة المكرمة، بما مثل (37,61%) من إجمالي مجتمع الدراسة. وقد توصلت نتائج الدراسة إلى ما يلي: أن واقع استخدام الإنفوجرافيك في تدريس العلوم بالمرحلة الثانوية من وجهة نظر معلمي العلوم بمدينة مكة المكرمة جاء بدرجة متوسطة، بمتوسط حسابي (1,90 من 3)، فيما جاءت معوقات استخدام الإنفوجرافيك في تدريس العلوم بالمرحلة الثانوية من وجهة نظرهم بدرجة كبيرة، بمتوسط حسابي (2,38 من 3)، ومن أبرزها ندرة الدورات التي تنمي مهارة معلمي العلوم في تصميم وإنتاج الإنفوجرافيك، وندرة توفير الدعم المالي المخصص لتوفير الإنفوجرافيك وأجهزته اللازمة لتدريس العلوم. كما حصلت مقترحات تحسين استخدام الإنفوجرافيك في تدريس العلوم بالمرحلة الثانوية من وجهة نظرهم على درجة موافقة كبيرة، بمتوسط حسابي (2,54 من 3)، وتمثلت أهم هذه المقترحات في تخفيف العبء عن معلم العلوم حتى يتفرغ للتدريس وتطبيق التقنيات الحديثة منها الإنفوجرافيك في تدريس العلوم، وتوفير الأجهزة وشبكة الإنترنت بالمدارس، مع المتابعة الفنية لها باستمرار. وقد قدمت الدراسة مجموعة من التوصيات والمقترحات، من بينها قيام الإدارة العام للتعليم بمدينة مكة المكرمة بعقد دورات تدريبية وورش عمل مكثفة تستهدف تحسين واقع استخدام معلمي العلوم للإنفوجرافيك في تدريس العلوم بالمرحلة الثانوية، وتبني القائمين على تعليم وتعلم العلوم المقترحات التي من شأنها تحسين استخدام الإنفوجرافيك في تدريس العلوم بالمرحلة الثانوية.
 

الكلمات الرئيسية