توظيف الذكاء الاصطناعي التوليدي لتنمية مستويات عمق المعرفة العلمية والفضول العلمي لدى طالبات المرحلة الثانوية في مقرر الفيزياء : بحث إجرائي

المؤلف

إدارة تعليم مكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية

المستخلص

المستخلص :

هدف البحث الحالي إلى تقصي فاعلية توظيف الذكاء الاصطناعي التوليدي في تنمية مستويات عمق المعرفة العلمية والفضول العلمي لدى طالبات المرحلة الثانوية في مقرر الفيزياء، ولتحقيق هذا الغرض صُمم البحث في ضوء المنهج التجريبي (التصميم شبه التجريبي) ذا المجموعة الواحدة بالتطبيقين القبلي والبعدي، كما تمثلت مادة المعالجة التجريبية  في تطبيق الذكاء الاصطناعي التوليدي CHAT-GPt""؛ الذي بُرمج ليقوم ببعض أدوار معلم الفيزياء وسُمي بـ "معلم الفيزياء الذكي"، ومن ثم أُعدت أداتي البحث وهما: اختبار لقياس مستويات عمق المعرفة العلمية، والذي تألف من اثنتا عشرة فقرة اختيار من متعدد وأربع أسئلة مفتوحة، كما صُممت بطاقة الملاحظة الصفية لرصد عدد الأسئلة المطروحة من قبل الطالبات، وطُبقت أداتي البحث على عينة عشوائية مكونة من 28 طالبة من طالبات الصف الأول بثانوية أم المؤمنين صفية بنت حيي -رضي الله عنها- التابعة لإدارة تعليم مكة المكرمة، وحُللت النتائج باستخدام الأساليب الإحصائية الملائمة؛ كاختبار "ت" لعينتين مترابطتين، معامل مربع ايتا ((h2 لقياس حجم الأثر، والجداول التكرارية، وخلُصَ البحث إلى تطور مستويات عمق المعرفة العلمية والفضول العلمي لدى عينة البحث على حد سواء، وفي ضوء ذلك يُوصى بتوظيف الذكاء الاصطناعي التوليدي لتنمية مستويات عمق المعرفة العلمية والفضول العلمي لدى طالبات المرحلة الثانوية، كما يُوصى بتشجيع المعلمين والمعلمات على توظيف الذكاء الاصطناعي التوليدي في تعليم مواد العلوم.
 

الكلمات الرئيسية