تقوم على تربية النشء في المجتمعات الإسلامية عدّة مؤسسات منها: المدرسة ، والجامعات ، ووسائل الإعلام المقروءة والمسموعة والمرئية وغيرها، وتعتبر المدرسة أهم هذه المؤسسات التربوية، کما تعدّ المعلمة أهم عناصر هذه المدرسة ، فهي إحدى أهم أرکان العملية التعليمية « فهي التي يرتکز عليها البناء الخبري للطالبات ، وبها يشمخ هذا البناء أو يتهاوى، وهي عنصر مهم وفاعل في مجتمع المؤسسة التربوية وفي بيئتها المحلية [شوق، مالک، 1995، 3]. « والمعلمة الناجحة هي التي تستطيع إحداث التغيرات المرغوبة في سلوک الطالبات في ضوء الأهداف التربوية المرسومة، ولم تعدْ مهمة المعلمة تقتصر على نقل المعارف إلى الطالبات ، بل تعدتها إلى القيام بمجموعة من الأدوار المتصلة بالثقافة والمجتمع والتنمية » [الزهراني، 1995،35]. ومهما « تطورت تکنولوجيا التربية، لن يأتي اليوم الذي نجد فيه شيئًا يعوض تمامًا عن وجود المعلمة ، فالمرونة في سير الدروس وتهيئة فرص النقاش ومراعاة المستويات المختلفة ونحو ذلک ، أمور لا تسير إلا في دروس تديرها المعلمة ذاتها». [علي، 1999م113-114]
راوة, وداد جمال. (2009). " فاعليـــة برنامــج مقترح في تنميــــة مهــارات التدريس لـــدى الطالبات المعلمات للتربية الإسلامية في کلية إعداد المعلمات بمکة المکرمة ". دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 12(12), 255-270. doi: 10.21608/saep.2009.39488
MLA
وداد جمال راوة. "" فاعليـــة برنامــج مقترح في تنميــــة مهــارات التدريس لـــدى الطالبات المعلمات للتربية الإسلامية في کلية إعداد المعلمات بمکة المکرمة "", دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 12, 12, 2009, 255-270. doi: 10.21608/saep.2009.39488
HARVARD
راوة, وداد جمال. (2009). '" فاعليـــة برنامــج مقترح في تنميــــة مهــارات التدريس لـــدى الطالبات المعلمات للتربية الإسلامية في کلية إعداد المعلمات بمکة المکرمة "', دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 12(12), pp. 255-270. doi: 10.21608/saep.2009.39488
VANCOUVER
راوة, وداد جمال. " فاعليـــة برنامــج مقترح في تنميــــة مهــارات التدريس لـــدى الطالبات المعلمات للتربية الإسلامية في کلية إعداد المعلمات بمکة المکرمة ". دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 2009; 12(12): 255-270. doi: 10.21608/saep.2009.39488