دور برنامج إعداد طالبات تخصص الجغرافيا بکلية التربية للبنات بجدة في إکسابهن المفاهيم المرتبطة بالجغرافيا السياحية واتجاهاتهن نحو السياحة الداخلية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الملک عبد العزيز کلية التربية للبنات بجدة

المستخلص

الملخص:

      يهدف البحث إلى التعرف على دور برنامج الإعداد الذي تدرسه طالبات تخصص الجغرافيا بکلية التربية للبنات بجدة في إکسابهن المفاهيم المرتبطة بالجغرافيا السياحية وتنمية اتجاهاتهن نحو السياحة الداخلية ، ولتحقيق ذلک قامت الباحثة بالاطلاع على الکتب والمراجع المتعلقة بجغرافية السياحة  والرجوع إلى الدراسـات والبحوث السابقة التي تناولت مجال السياحة  ،  وفحص الخطة الدراسية المعتمدة للتطبيق بکلية التربية على طالبات تخصص الجغرافيا بدءا من العام الجامعي 1427هـ/ 1428هـ . وفي ضوء الإجراءات السابقة تم التوصل إلى قائمة بالمفاهيم المرتبطة بالجغرافيا السياحية والتي يجب أن تلم بها طالبات قسم الجغرافيا بکلية التربية للبنات بجدة والتي اشتملت على عدد من المفاهيم الرئيسة بلغ عددها أربعة عشر (14) مفهوماً رئيسا يندرج ضمنها اثنان وعشرون (22) مفهوما فرعيا. وتم في ضوئها صياغة فقرات الاختبار التحصيلي الذي هدف إلى قياس مستوى معرفة اکتساب طالبات تخصص الجغرافيا للمفاهيم المرتبطة بالجغرافيا السياحية ، وبعد التأکد من صدق وثبات الاختبار أصبح في صورته النهائية مکون من سبعين  (70 ) مفردة ، کما تم بناء مقياس الهدف منه التعرف على اتجاهات طالبات تخصص الجغرافيا نحو السياحة الداخلية ،  وبعد التأکد من صدق وثبات المقياس أصبح في صورته النهائية مکون من اثنان وستون (62) عبارة موزعة على أربعة محاور ، وتم استخدام  تدرج ثلاثي للاستجابات ( موافق)  ودرجته ثلاث ، و (غير متأکد) ودرجته اثنان و (لا أوافق ) ودرجته واحد . وتم تطبيق الاختبار والمقياس على عينة عشوائية من طالبات تخصص الجغرافيا بکلية التربية للبنات بجدة في الفرق : ( الأولى، والثانية ، والثالثة ، والرابعة ) لعام 1428هـ / 1429هـ ، وعددهن   ( 485 ) طالبة. وأوضحت نتائج التحليل الإحصائي ما يلي :
7 وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى≤0.5 بين درجات طالبات الفرقة الرابعة ودرجات طالبات الفرق الثلاث : (الأولى ، الثانية ، والثالثة ) في الاختبار التحصيلي للمفاهيم المرتبطة بالجغرافيا السياحية ،  وذلک لصالح طالبات الفرقة الرابعة ،
7  عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات طالبات الفرق الثلاث : (الأولى الثانية والثالثة ) في الاختبار التحصيلي للمفاهيم المرتبطة بالجغرافيا السياحية ، 
7 وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى≤0.5 بين درجات طالبات الفرقة الرابعة ودرجات طالبات الفرق الثلاث (الأولى الثانية والثالثة ) في مقياس الاتجاه نحو السياحة الداخلية وذلک لصالح طالبات الفرقة الرابعة .
7  عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات طالبات الفرق الثلاث : (الأولى الثانية والثالثة ) في مقياس الاتجاه نحو السياحة الداخلية.
7 وجود علاقة ارتباطيه دالة إحصائيا بين درجات طالبات الفرقة الرابعة في اختبار تحصيل مفاهيم الجغرافيا السياحية ودرجاتهن في مقياس الاتجاه نحو السياحة الداخلية .
7 عدم وجود علاقة ارتباطيه بين درجات طالبات الفرق : الأولى والثانية والثالثة في اختبار تحصيل مفاهيم الجغرافيا السياحية ودرجاتهن في مقياس الاتجاه نحو السياحة الداخلية.

الكلمات الرئيسية