" مدى توافر المهارات التقنية لدى الطالبات المعلمات بکلية التربية بالمدينة وإلمامهن بمفهوم التعليم الالکتروني "

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلية التربية بالمدينة المنورة

المستخلص

المستخلص :

     هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على الوضع الراهن للطالبات المعلمات بکلية التربية للبنات بالمدينة المنورة من حيث معرفة مفهوم التعليم الإلکتروني بالإضافة إلى التعرف على مدى توافر المهارات  التقنية التي يحتاجها المعلم للوصول إلى بيئة التعليم الإلکتروني و المهارات التي يحتاجها لاستخدام التعليم الإلکتروني وذلک من وجهة نظر هؤلاء الطالبات.
    وقد تکونت عينة الدراسة من (152) طالبة من طالبات الفرقة الثالثة بکلية التربية: (76) من طالبات الأقسام الأدبية، (76) من الأقسام العلمية للعام الجامعي 2007.
     ولجمع البيانات تم استخدام استبانه بعد التحقق من صدقها و ثباتها، وتم تحليل البيانات باستخدام البرنامج الإحصائي SPSS (النسخة العاشرة).
      وقد أظهرت نتائج الدراسة عند تطبيق جميع محاور الاستبانة ککل عن وجود فرق دال إحصائيا بين متوسط طالبات الأقسام العلمية ومتوسط طالبات الأقسام الأدبية وذلک لصالح طالبات الأقسام العلمية بالرغم من عدم وجود فرق دال إحصائيا بين متوسط المجموعتين بالنسبة لإدراک مفهوم التعليم الإلکتروني أو الوصول إلى مستوى التمکن المطلوب بالنسبة للمهارات التي يحتاجها المعلم لاستخدام التعليم الالکتروني.
وقد أوصت الباحثتان بضرورة إعادة هيکلة المواد التي تدرسها الطالبات في کليات التربية بما يتناسب و متطلبات إعداد المعلم في القرن الحادي و العشرين.

الكلمات الرئيسية