" الرضـا الوظيفي والقلـق العــام لدى عينة من معلمات المرحلــــة المتوسطة بمدينة مکة المکرمة .. دراسة مقارنة بين المدارس الحکومية والأهلية "

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة أم القرى – مکة المکرمة

المستخلص

مقدمـــه :

تعددت الدراسـات حول موضوع الرضـا الوظيفي نظـراً لما له من أهمية ليس فقط کحافز للإنتاجيه العالية في العمل وما يرتبط بها من زيادة في الانتاج والجودة العالية وإنما لما يعکسة الرضا الوظيفي أو عدمه على نفسيه الشخص إذ أن الجانب الوظيفي وما يتعلق به من أجور ومرتبات ومناخ نفسي جيد کل تلک المتغيرات تعرض الفرد للقلق من وقت إلى آخر .
وعلى الرغم من أن التدريس احد مجالات العمل الواسعة التي تهدف الى نشر العلم والمعرفة وتحظي بالتقدير والاحترام والمکانة في المجتمع بالاضافة إلى أنها مهنة ذات مردود مادي جيد وتحقق للملتحقين بها الکثير من المميزات کا لاجازات والاجور والعلاوات السنوية المنتظمة الا أنها مهنه شاقه کثيرة المتطلبات و الاعباء لذلک يتعرض الملتحقون بها الى کثير من الضغوط التي ينشأ عنها الشعور بالقلق وعدم التوافق بصورة عامة . تلک الضغوط التي قد تتجاورالمستوى العادي أو المألوف وتؤدي الى ظهور ردود أفعال سلوکية عديدة تشمل القلق والنـزعة العدوانية واللامبالاه والارهاق والتوتر العصبي وبالتالي فان العمل الذي يفترض ان يحققه الانسان من أجل الرضا والاشباع لحاجاته سواء الثانويه أو الاساسية قد يکون مصدراُ من مصادر القلق لدية( الوابلي 1416هـ ) .

الكلمات الرئيسية