هدفت الدراسة الحالية إلى الکشف عن التصورات البديلة في موضوع القوة والحرکة (الحرکة في مجال الجاذبية الأرضية ، وقوانين نيوتن الثلاثة ) بمادة الفيزياء ، ومعرفة العلاقة الارتباطية بين تکوّن التصورات البديلة والتفکير الناقد لدى طلاب الصف الثاني الثانوي ( علوم طبيعية ) في المدينة المنورة. طُبقت الدراسة على عينة اختيرت بطريقة طبقية عشوائية، تکونت من ( 76 ) طالباً من الطلاب الذکور بالصف الثاني الثانوي ( علوم طبيعية ) في المدارس الحکومية النهارية داخل المدينة المنورة في الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 1429/1430هـ، واستخدم في الدراسة المنهج الوصفي ( الارتباطي ). ولتحقيق أهداف الدراسة طبقت أدواتهاَ وهي من إعداد الباحث ، والمتمثلة في: اختبار الکشف عن التصورات البديلة في موضوع القوة والحرکة ؛ وهو اختبار من نوع الاختيار من متعدد ،و اختبار التفکير الناقد وهو على غرار مقياس ( وآطسن – جليسر ) وبعد الانتهاء من جمع المعلومات استخرجت التکرارات والنسب المئوية لأداء أفراد العينة على اختبار الکشف عن التصورات البديلة ؛ لحصرها في موضوعات الحرکة في مجال الجاذبية الأرضية ، وقوانين نيوتن الثلاثة، کما اُُستخدم معامل ارتباط بيرسون لإيجاد العلاقة الارتباطية بين تکون التصورات البديلة وبين التفکير الناقد لدى أفراد العينة ،واستخدم برنامج ( spss ) في المعالجة الإحصائية،ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة: 7 انتشار التصورات البديلة بين أفراد عينة الدراسة في مختلف المفاهيم الفيزيائية لموضوع القوة والحرکة ( الحرکة في مجال الجاذبية الأرضية وقوانين نيوتن الثلاثة ). 7 وجود علاقة ارتباطية موجبة بين التفکير الناقد و الفهم العلمي السليم للمفاهيم الفيزيائية (انخفاض تکوّن التصورات البديلة) لدى عينة الدراسة بلغت ( 0.829 ) باستخدام معامل ارتباط بيرسون. وفي ضوء النتائج أوصت الدراسة بضرورة الکشف عن التصورات البديلة المتکوّنة في أذهان الطلاب قبل البدء بعملية التدريس، وتدريب المعلمين على طرق الکشف عنها ، والاهتمام بالتفکير الناقد من خلال دمج مهاراته ضمن المحتوى الدراسي ،وتدريب المعلمين وطلابهم على ممارسة مهارات التفکير الناقد في عمليتي التعليم والتعلم .
الحربي, فهد بن عبدالرحمن الرحيلي. (2010). " التصورات البديلة في الفيزياء وعلاقتها بالتفکير الناقد لدى طلاب الصف الثاني الثانوي بالمدينة المنورة ". دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 13(13), 307-342. doi: 10.21608/saep.2010.39522
MLA
فهد بن عبدالرحمن الرحيلي الحربي. "" التصورات البديلة في الفيزياء وعلاقتها بالتفکير الناقد لدى طلاب الصف الثاني الثانوي بالمدينة المنورة "", دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 13, 13, 2010, 307-342. doi: 10.21608/saep.2010.39522
HARVARD
الحربي, فهد بن عبدالرحمن الرحيلي. (2010). '" التصورات البديلة في الفيزياء وعلاقتها بالتفکير الناقد لدى طلاب الصف الثاني الثانوي بالمدينة المنورة "', دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 13(13), pp. 307-342. doi: 10.21608/saep.2010.39522
VANCOUVER
الحربي, فهد بن عبدالرحمن الرحيلي. " التصورات البديلة في الفيزياء وعلاقتها بالتفکير الناقد لدى طلاب الصف الثاني الثانوي بالمدينة المنورة ". دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 2010; 13(13): 307-342. doi: 10.21608/saep.2010.39522