" التصورات البديلة في الفيزياء وعلاقتها بالتفکير الناقد لدى طلاب الصف الثاني الثانوي بالمدينة المنورة "

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية طيبة بالمدينة المنورة

المستخلص

المستخلص :

هدفت الدراسة الحالية إلى الکشف عن التصورات البديلة في موضوع القوة والحرکة (الحرکة في مجال الجاذبية الأرضية ، وقوانين نيوتن الثلاثة ) بمادة الفيزياء ، ومعرفة العلاقة الارتباطية بين تکوّن التصورات البديلة والتفکير الناقد لدى طلاب الصف الثاني الثانوي ( علوم طبيعية ) في المدينة المنورة.
طُبقت الدراسة على عينة اختيرت بطريقة طبقية عشوائية، تکونت من ( 76 ) طالباً من الطلاب الذکور بالصف الثاني الثانوي ( علوم طبيعية ) في المدارس  الحکومية النهارية  داخل المدينة المنورة في الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 1429/1430هـ، واستخدم في الدراسة المنهج الوصفي ( الارتباطي ).
 ولتحقيق أهداف الدراسة طبقت  أدواتهاَ وهي من إعداد الباحث ، والمتمثلة في: اختبار الکشف عن التصورات البديلة في موضوع القوة والحرکة ؛ وهو اختبار من نوع الاختيار من متعدد ،و اختبار التفکير الناقد وهو على غرار مقياس ( وآطسن – جليسر ) وبعد الانتهاء من جمع المعلومات استخرجت التکرارات والنسب المئوية لأداء أفراد العينة على اختبار الکشف عن التصورات البديلة ؛ لحصرها في موضوعات الحرکة في مجال الجاذبية الأرضية ، وقوانين نيوتن الثلاثة، کما اُُستخدم معامل ارتباط بيرسون لإيجاد العلاقة الارتباطية بين تکون التصورات البديلة وبين التفکير الناقد لدى أفراد العينة ،واستخدم برنامج ( spss ) في المعالجة الإحصائية،ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة:
7 انتشار التصورات البديلة بين أفراد عينة الدراسة في مختلف المفاهيم الفيزيائية لموضوع القوة والحرکة ( الحرکة في مجال الجاذبية الأرضية  وقوانين نيوتن الثلاثة ).
7 وجود علاقة ارتباطية موجبة بين التفکير الناقد و الفهم العلمي السليم للمفاهيم الفيزيائية (انخفاض تکوّن التصورات البديلة)  لدى عينة الدراسة بلغت ( 0.829 ) باستخدام معامل ارتباط بيرسون.  
وفي ضوء النتائج أوصت الدراسة بضرورة الکشف عن التصورات البديلة المتکوّنة في أذهان الطلاب قبل البدء بعملية التدريس، وتدريب المعلمين على طرق الکشف عنها ، والاهتمام بالتفکير الناقد من خلال دمج مهاراته ضمن المحتوى الدراسي ،وتدريب المعلمين وطلابهم على ممارسة مهارات التفکير الناقد في عمليتي التعليم والتعلم .

الكلمات الرئيسية