" أثر التدريس باستخدام المتشابهات وفق نموذج جلين (Glynn)على تحصيل الرياضيات وتنمية مهارات التفکير الناقد لدى طالبات الصف الثاني المتوسط بمدينة جدة "

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية للبنات جامعة الملک عبد العزيز بجدة

المستخلص

ملخص الدراسة :

هدفت الدراسة الحالية إلى تدريس وحدة الأعداد النسبية لطالبات الصف الثاني المتوسط بالمتشابهات وفق نموذج جلين( (Glynn،و بحث أثر التدريس وفق هذا النموذج في تنمية التحصيل و مهارات التفکير الناقد لدى طالبات الصف الثاني المتوسط، وتعتبر إستراتيجية التدريس باستخدام المتشابهات احد استراتيجيات التدريس  القائمة على التعلم ذي المعنى،و التي ترتبط ارتباطا قويا بالمعارف والمعلومات السابقة في بنية المتعلم المعرفيـة وتمکنه من إيجاد علاقة قوية تساعده في التوصل للمفاهيم الجديدة باستخدام معارفـه السابقة، وتفيد المتشابهات في إنتاج وتوليد الأفکار الجديدة وخلق مناخ حر يشجع على التفکير وتستخدم فيها الکنايات والاستعارات والمتماثلات ، و تساعد هذه الإستراتيجية التدريسيـة کلا من المعلم والمتعلم على زيادة دائرة معارفهم، وقد تحددت مشکلة الدراسة في الإجابة على السؤال الرئيسي التالي: ما أثر التدريس باستخدام المتشابهات وفق نموذج جلين Glynn في تحصيل الرياضيات وتنمية مهارات التفکير الناقد لدى طالبات الصف الثاني المتوسط بمدينة جدة ؟.
ويتفرع منه الأسئلة التالية:
7      ما أثر التدريس باستخدام المتشابهات وفق نموذج جلين Glynn على تحصيل طالبات الصف الثاني المتوسط للرياضيات ؟.
7 ما أثر التدريس باستخدام المتشابهات وفق نموذج جلين Glynn على تنمية مهارات التفکير الناقد لدى طالبات الصف الثاني المتوسط ؟ .
       وقد توصلت نتائج الدراسة إلى: وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي ≤0.01 بين متوسطي درجات طالبات الصف الثاني المتوسط في الاختبار التحصيلي البعدي لوحدة الأعداد النسبية للمجموعتين التجريبية والضابطة ولصالح المجموعة التجريبية،کما وجدت فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي ≤0.01 بين متوسطي درجات طالبات الصف الثاني المتوسط في اختبار التفکير الناقد البعدي للمجموعتين التجريبية والضابطة ولصالح المجموعة التجريبية مما يدل على أن هناک أثر قوي للمتغير المستقل(التدريس باستخدام المتشابهات وفق نموذج جلينGlynn)) على المتغيرات التابعة(تحصيل الطالبات وتنمية مهارات التفکير الناقد).
 وقد أوصت الدراسة إلى توظيف إستراتيجية التدريس باستخدام المتشابهات وفق نموذج جلين Glynn)) من قبل المعلمات بمراحل التعليم العام في تدريس مادة الرياضيات بجميع فروعها. وکذلک حث القائمين على العملية التعليمية بتشجيع المعلمات على استخدام مثل هذه الاستراتيجيات داخل الفصل.

الكلمات الرئيسية