" الأنماط الإدارية وعلاقتها بأساليب التفکير لدى مديرات المدارس الثانوية بمدينة جدة "

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

وکيلة کلية التربية جامعة الملک عبد العزيز بجدة

المستخلص

ملخص الدراسة :

تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على واقع الأنماط الإدارية التي تتبعها مديرات المدارس الثانوية بمدينة جدة، کما تهدف إلى تحديد أساليب التفکير    و بروفيلات التفکير التي تستخدمها عينة الدراسة، وتحديد الفروق بين الأنماط الإدارية وأساليب التفکير في ضوء بعض المتغيرات مثل : التخصص العلمي، عدد سنوات الخبرة، عدد الدورات التدريبية . ومن ثم التعرف على العلاقة بين الأنماط الإدارية وأساليب التفکير لدى مديرات المدارس الثانوية .
وتم إعداد مقياس لتحديد الأنماط الإدارية التي تتبعها مديرات المدارس الثانوية بمدينة جدة .
کما أعتمدت الدراسة على مقياس هاريسون وبارمسون                                 ( Harrison&Bramson,1952 ) لتحديد أساليب التفکير وبروفيلات التفکير لدي مديرات المدارس بمدينة جدة.
  ومن أهم نتائج الدراسة أن أکثر الأنماط الإدارية شيوعاً لدى عينة الدراسة هو النمط الديمقراطي ، يليه النمط الأتوقراطي، واخيراَ الترسلي.
کما دلت نتائج الدراسة  أن أسلوب التفکير التحليلي هو أکثر الأساليب انتشاراً  لدى عينة الدراسة، يليه الأسلوب العملي، ثم الأسلوب المثالي ، ثم الأسلوبين الترکيبي والواقعي بنسبة متساوية. أما عن بروفيلات التفکير السائدة لدى عينة الدراسة فدلت النتائج على أن بروفيل التفکير الشائع لدى عينة الدراسة هو أحادي التفکير، يليه ثنائي التفکير وجاء التفکير المسطح في المرتبة الثالثة، أما بروفيل ثلاثي البعد في التفکير فقد جاء في المرتبة الرابعة.
کما اتضح من نتائج الدراسة أنه لا توجد فروق ذات دلالة احصائية في الأنماط الأدارية وکذلک في أساليب التفکير باختلاف التخصص، وعدد سنوات الخبرة، وعدد الدورات التدريبة . و أظهرت النتائج کذلک عددا من العلاقات بين الأنماط الإدارية وأساليب التفکير

الكلمات الرئيسية