تتوجه المؤسسات التعليمية في کثير من دول العالم إلى حرکات إصلاح التقويم التربوي, ويرجع ذلک إلى ما يفرضه القرن الحالي من تحديات في مختلف مجالات الحياة المعاصرة , وما يتطلبه النظام العالمي الجديد من إمکانات بشرية تمتلک کفاءات متنوعة ومتميزة , کما يرجع إلى الشکوى المستمرة في التأثيرات السلبية للمفهوم السائد في الأوساط التربوية للتقويم بمنظوره الضيق والمنغلق المرادف للامتحانات التقليدية , والعمليات الاختبارية الروتينية , التي لا تفيد في مراقبة التقدم الدراسي للمتعلمين ومتابعة نموهم بل تؤدي إلى جمود العملية التعليمية (هاشم, 2006 : 263) . ويبحث کثير من المربين المعاصرين عن بدائل للاختبارات المألوفة کجزء من ثورة في التقويم تهز التعليم من رياض الأطفال إلى الجامعة , و ينادون باستخدام أدوات تقويم منوعة بدءًا من الملاحظة إلى المعارض . (جابر, 2002 : 2) منها ما قد أوصى به اللقاء السنوي السادس لمديري التعليم ، المنعقد في أبها عام 1418هـ . حيث دعا إلى التقليل من الاعتماد على الاختبارات کوسيلة وحيدة للتقويم ، والبحث عن أساليب بديلة . (الغامدي وعبد الجواد, 2005 : 403). لذا ينبغي أن تتناول عملية التقويم جميع عناصر المنظومة التربوية والتعليمية کما ينبغي أن تشمل جميع الأهداف المعرفية العقلية , والمهارية النفسحرکية والوجدانية الانفعالية . (يوسف والرفاعي, 2005 : 40)
الخريجي, تهاني فهد. (2010). " أثر استخدام الحقيبة التراکمية للتقويم (البورتفوليو) في تنميــة الجانب النظري والجانب التطبيقي لمادة الفقه على طالبات الصف الأول الثانوي. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 14(14), 295-319. doi: 10.21608/saep.2010.39541
MLA
تهاني فهد الخريجي. "" أثر استخدام الحقيبة التراکمية للتقويم (البورتفوليو) في تنميــة الجانب النظري والجانب التطبيقي لمادة الفقه على طالبات الصف الأول الثانوي", دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 14, 14, 2010, 295-319. doi: 10.21608/saep.2010.39541
HARVARD
الخريجي, تهاني فهد. (2010). '" أثر استخدام الحقيبة التراکمية للتقويم (البورتفوليو) في تنميــة الجانب النظري والجانب التطبيقي لمادة الفقه على طالبات الصف الأول الثانوي', دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 14(14), pp. 295-319. doi: 10.21608/saep.2010.39541
VANCOUVER
الخريجي, تهاني فهد. " أثر استخدام الحقيبة التراکمية للتقويم (البورتفوليو) في تنميــة الجانب النظري والجانب التطبيقي لمادة الفقه على طالبات الصف الأول الثانوي. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 2010; 14(14): 295-319. doi: 10.21608/saep.2010.39541