تعد المفاهيم العلمية هى الأساس فى فهم العلم وتطوره ، ويُعد إکسابها للتلاميذ أحد أهم أهداف تدريس العلوم والتربية العلمية ، لکونها تزيد من قدرتهم على تفسير العديد من الظواهر الطبيعية ، وتساعدهم على تصنيف العديد من الأشياء والأحداث والمواقف وتجميعها فى فئات تسهل من دراستهم لمکونات البيئة . والمفهوم عبارة عن علاقات ترکيبية ومنطقية لمجموعة من المعلومات توجد بينها علاقات حول شئ معين تتکون فى الذهن وتشتمل على الصفات المشترکة والمميزة لهذا الشئ (يعقوب نشوان، 2001 ، ص40). فى ضوء التعريف السابق يتضح أن تکون المفهوم وما يرتبط به من فهم ومعنى لدى المتعلم لا يتم بشکل فجائى ، بل يتکون ببطيء وفقاً لنظام منطقى تبنى فيه الخبرات الجديدة المرتبطة بالمفهوم على خبرات سابقة لها ، وتمهد فى نفس الوقت لخبرات أخرى لاحقة (صبرى الدمرداش ، 1987 ، ص23) . وهذا يعنى أن اکتساب الفرد لأى مفهوم علمى يتم على مراحل ، ومن ثم فإن أية خبرات خاطئة أو أفکار غير دقيقة علمياً يکتسبها الفرد خلال تکوينه لهذا المفهوم ، تؤدى حتماً إلى تکوين أطر ومفاهيم بديلة تنطوى على فهم خاطئ لهذا الفرد ليس فقط للمفهوم موضع التکوين فحسب ، بل أيضاً لما يترتب عليه ، وما يرتبط به من خبرات وأفکار ومفاهيم أخرى لاحقة (ماهر إسماعيل ، إبراهيم محمد ، 2000 ، ص50) .
محمد, ماهر إسماعيل صبرى, & محمد, ناهد عبد الراضى نوبى. (2010). " النموذج التوليدى لتدريس العلوم وتعديل التصورات البديلة حول الظواهر الطبيعية ". دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 15(15), 13-47. doi: 10.21608/saep.2010.39543
MLA
ماهر إسماعيل صبرى محمد; ناهد عبد الراضى نوبى محمد. "" النموذج التوليدى لتدريس العلوم وتعديل التصورات البديلة حول الظواهر الطبيعية "". دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 15, 15, 2010, 13-47. doi: 10.21608/saep.2010.39543
HARVARD
محمد, ماهر إسماعيل صبرى, محمد, ناهد عبد الراضى نوبى. (2010). '" النموذج التوليدى لتدريس العلوم وتعديل التصورات البديلة حول الظواهر الطبيعية "', دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 15(15), pp. 13-47. doi: 10.21608/saep.2010.39543
VANCOUVER
محمد, ماهر إسماعيل صبرى, محمد, ناهد عبد الراضى نوبى. " النموذج التوليدى لتدريس العلوم وتعديل التصورات البديلة حول الظواهر الطبيعية ". دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 2010; 15(15): 13-47. doi: 10.21608/saep.2010.39543