" النموذج التوليدى لتدريس العلوم وتعديل التصورات البديلة حول الظواهر الطبيعية "

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة طيبة بالمدينة المنورة

2 کلية التربية للبنات بالجبيل جامعة الدمام

المستخلص

مقدمة :

تعد المفاهيم العلمية هى الأساس فى فهم العلم وتطوره ، ويُعد إکسابها للتلاميذ أحد أهم أهداف تدريس العلوم والتربية العلمية ، لکونها تزيد من قدرتهم على تفسير العديد من الظواهر الطبيعية ، وتساعدهم على تصنيف العديد من الأشياء والأحداث والمواقف وتجميعها فى فئات تسهل من دراستهم لمکونات البيئة .
والمفهوم عبارة عن علاقات ترکيبية ومنطقية لمجموعة من المعلومات توجد بينها علاقات حول شئ معين تتکون فى الذهن وتشتمل على الصفات المشترکة والمميزة لهذا الشئ (يعقوب نشوان، 2001 ، ص40).
فى ضوء التعريف السابق يتضح أن تکون المفهوم وما يرتبط به من فهم ومعنى لدى المتعلم لا يتم بشکل فجائى ، بل يتکون ببطيء وفقاً لنظام منطقى تبنى فيه الخبرات الجديدة المرتبطة بالمفهوم على خبرات سابقة لها ، وتمهد فى نفس الوقت لخبرات أخرى لاحقة (صبرى الدمرداش ، 1987 ، ص23) .
وهذا يعنى أن اکتساب الفرد لأى مفهوم علمى يتم على مراحل ، ومن ثم فإن أية خبرات خاطئة أو أفکار غير دقيقة علمياً يکتسبها الفرد خلال تکوينه لهذا المفهوم ، تؤدى حتماً إلى تکوين أطر ومفاهيم بديلة تنطوى على فهم خاطئ لهذا الفرد ليس فقط للمفهوم موضع التکوين فحسب ، بل أيضاً لما يترتب عليه ، وما يرتبط به من خبرات وأفکار ومفاهيم أخرى لاحقة (ماهر إسماعيل ، إبراهيم محمد ، 2000 ، ص50) .

الكلمات الرئيسية