فاعلية إستراتيجية مراقبة الفهم في تنمية مهارات الاستماع الناقد لدى طلاب الصف الثالث المتوسط 

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الإدارة العامة للتعليم بمنطقة المدينة المنورة المملكة العربية السعودية

المستخلص

المستخلص:

هدف البحث إلى تعرّف فاعلية إستراتيجية مراقبة الفهم في تنمية مهارات الاستماع الناقد لدى طلاب الصف الثالث المتوسط، ولتحقيق هذا الهدف استخدم الباحث المنهج التجريبي بتصميم المجموعتين التجريبية والضابطة بقياس قبلي وبعدي، وتكونت عينة البحث من (47) طالبًا من طلاب الصف الثالث المتوسط بمدرسة أبي بكر الصديق المتوسطة بالمدينة المنورة، وبلغ عدد الطلاب في المجموعة التجريبية (23) طالبًا، و(24) طالبًا في المجموعة الضابطة، اختيرتا بطريقة عشوائية، وبعد تطبيق أداة البحث المتمثلة في اختبارٍ لمهارات الاستماع الناقد، توصل البحث إلى فاعلية إستراتيجية مراقبة الفهم في تنمية مهارات الاستماع الناقد لدى طلاب المجموعة التجريبية، وظهر ذلك من خلال وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى (0.05 ≥ α) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لصالح المجموعة التجريبية.
 

الكلمات الرئيسية