واقع تدريس مهارات اللغة الإنجليزية باستخدام التعليم الإلكتروني لدى طالبات المرحلة المتوسطة من وجهة نظر المعلمات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 حاصلة على الماجستير في تخصص المناهج وطرق التدريس العامة كلية التربية جامعة حائل المملكة العربية السعودية

2 أستاذ المناهج وطرق التدريس كلية التربية جامعة حائل المملكة العربية السعودية

المستخلص

المستخلص:

هدفت الدراسة الحالية إلى تحديد واقع تدريس مهارات اللغة الإنجليزية باستخدام التعليم الإلكتروني لدى طالبات المرحلة المتوسطة من وجهة نظر المعلمات، ولتحقيق ذلك استخدمت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، كما اعتمدت على أداة الاستبانة لجمع البيانات، وتكونت الاستبانة من جزأين رئيسين: الأول يتعلق بالمعلومات الشخصية، والثاني متعلق بمحاور الاستبانة، وتضمنت محورين، وهما: واقع تدريس مهارات اللغة الإنجليزية باستخدام التعليم الإلكتروني، الصعوبات الفنية والتقنية التي واجهت تدريس مهارات باللغة الإنجليزية لطالبات المرحلة المتوسطة باستخدام التعليم الإلكتروني، وتكونت عينة الدراسة من (197) معلمة من معلمات اللغة الإنجليزية بمدينة حائل في المملكة العربية السعودية، تم اختيارهم بطريقة المسح الشامل، وذلك خلال الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 1443هـ-2022م، كما تم استخدام العديد من الأساليب الإحصائية منها: التكرارات والنسب المئوية والمتوسطات الحسابية و الانحراف المعياري، وقد توصلت الدراسة إلى العديد من النتائج أبرزها:إن واقع تدريس مهارات اللغة الإنجليزية لطالبات المرحلة المتوسطة باستخدام التعليم الإلكتروني من وجهة نظر المعلمات جاء بدرجة عالية جداً، حيث تأتي مهارة الكتابة بالمرتبة الأولى بدرجة عالية جداً، يليها مهارة الاستماع (بدرجة عالية جداً)، وبالمرتبة الثالثة تأتي مهارة التحدث (بدرجة عالية) ، وفي الأخير تأتي مهارة القراءة كأقل الأبعاد من حيث تدريس مهارات اللغة الإنجليزية لطالبات المرحلة المتوسطة باستخدام التعليم الإلكتروني، كما توصلت الدراسة إلى أن هناك موافقة بشدة بين أفراد الدراسة على الصعوبات الفنية والتقنية التي واجهت تدريس مهارات اللغة الإنجليزية لطالبات المرحلة المتوسطة باستخدام التعليم الإلكتروني، حيث تأتي الصعوبات التقنية بالمرتبة الأولى بدرجة استجابة (موافق بشدة)، يليها الصعوبات الفنية بدرجة استجابة (موافق بشدة).
 

الكلمات الرئيسية