صعوبات تدريس التفكير الناقد لدى معلمي المرحلة الثانوية بمدينة جدة وأثره على الاتجاهات المهنية لديهم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ المناهج وطرق التدريس المساعد – قسم التعليم والتعلم كلية التربية جامعة الملك خالد بأبها

2 معلم بوزارة التعليم – باحث دكتوراة– قسم التعليم والتعلم كلية التربية جامعة الملك خالد بأبها

المستخلص

المستخلص:

هدفت الدراسة الحالية إلى محاولة الكشف عن صعوبات تدريس التفكير الناقد لدى معلمي المرحلة الثانوية بمدينة جدة وأثره على الاتجاهات المهنية لديهم، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي، واستخدمت استبانة مكونة من مجالين رئيسيين: المجال الأول: صعوبات تدريس التفكير الناقد لدى معلمي المرحلة الثانوية بمدينة جدة، والمجال الثاني: تأثير تدريس مهارات التفكير الناقد على الاتجاهات المهنية للمعلمين، وبعد التحقق من صدق وثبات الاستبانة تم تطبيقها على عينة من معلمي المرحلة الثانوية بمدينة جدة مكون من (69) معلماً، وأثبتت النتائج وجود صعوبات بدرجة متوسطة من وجهة نظر أفراد عينة الدراسة من معلمي المرحلة الثانوية؛ حيث بلغ إجمالي الوزن النسبي لصعوبات تدريس مهارات التفكير الناقد (2.886)، وبإجمالي نسبة تحقق (56.82) وكانت ترتيبها كالتالي: صعوبات تدريس التفكير الناقد لدى معلمي المرحلة الثانوية بمدينة جدة، حيث بلغ متوسط وزنه النسبي (2.946) وبنسبة تحقق (58.92%)، ثم المجال الثاني: تأثير تدريس مهارات التفكير الناقد على الاتجاهات المهنية للمعلمين، حيث بلغ متوسط وزنه النسبي (2.851) وبنسبة تحقق (56.82 %)، وفي ضوء تلك النتائج قدمت الدراسة عدداً من التوصيات والمقترحات أهمها القيام بدراسات مستقبلية لتقييم تأثير التدريب على التفكير الناقد على أداء الطلاب واهتمامات المعلمين.
 

الكلمات الرئيسية