فعالية برنامج إرشادى معرفى سلوكى لخفض رهاب التحدث أمام الآخرين(الجلوسوفوبيا) وأثره فى الإفصاح عن الذات لدى طلاب الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ الصحة النفسية المساعد بكلية التربية – جامعة بنى سويف.

المستخلص

المستخلص:

هدف البحث إلى خفض رهاب التحدث أمام الآخرين (الجلوسوفوبيا) ومعرفة أثره فى الإفصاح عن الذات لدى طلاب الجامعة من خلال برنامج إرشادى معرفى سلوكى، وتكونت عينة البحث من (20) طالبًا من طلاب الجامعة ، وتراوحت أعمارهم من ( 20- 22) عامًا، بمتوسط عُمري (20.5) عامًا، وانحراف معياري قدره(0.64)، واستخدمت الباحثة مقياسى خفض رهاب التحدث أمام الآخرين(الجلوسوفوبيا) ، والإفصاح عن الذات (إعداد/الباحثة)، وبرنامج إرشادى معرفى سلوكى(إعداد/الباحثة)، وتم استخدام المنهج التجريبي ذو التصميم (شبه التجريبي) للمجموعة الواحدة، وأشارت نتائج البحث إلى فعالية البرنامج الإرشادى المعرفى السلوكى فى خفض رهاب التحدث أمام الآخرين (الجلوسوفوبيا) لدى طلاب الجامعة، وأيضًا استمرار فعالية البرنامج الإرشادى المعرفى السلوكى فى خفض رهاب التحدث أمام الآخرين (الجلوسوفوبيا)  لدى طلاب الجامعة وأثره فى الإفصاح عن الذات إلى ما بعد فترة المتابعة (ثلاثة أشهر كمتابعة)، حيث كان هناك فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس رهاب التحدث أمام الآخرين (الجلوسوفوبيا) في اتجاه القياس الأفضل، ولا يوجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس رهاب التحدث أمام الآخرين ( الجلوسوفوبيا)، ويوجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس الإفصاح عن الذات في اتجاه القياس الأفضل، ولا يوجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس الإفصاح عن الذات.
 

الكلمات الرئيسية