الإسهام النسبي لجـــودة الوالدية في التنبؤ بمستوى المهـــارات الاجتماعية الانفعالية لدى التلاميذ ذوي اضطراب طيف التوحد بالمرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1    أستاذ الصحة النفسية والتربية الخاصة    كلية التربية – جامعة بنها      

2 مدرس الصحة النفسية والتربية الخاصة    كلية التربية – جامعة بنها

المستخلص

مستخلص الدراسة:

هدفت الدراسة إلى التعرف على إمكانية الإسهام النسبي لجـــودة الوالدية في التنبؤ بمستوى المهـــارات الاجتماعية الانفعالية لدى التلاميذ ذوي اضطراب طيف التوحد بالمرحلة الابتدائية، تكونت عينة الدراسة من 20 تلميذا بالمرحلة الابتدائية يعاني من اضطراب طيف التوحد، تتراوح أعمارهم من 10 إلى 12 سنة، بمتوسط عمري يساوي 11.1 سنة وانحراف معياري قدره 0.695، ووالديهم (الأب والأم)، اعتمدت الدراسة على أداتي قياس، الأولى مقياس جودة الوالدية، والثانية، : بطاقة ملاحظة لتقدير مستوى المهارات الاجتماعية الانفعالية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي اضطراب طيف التوحد، وتوصلت نتائج الدراسة إلى امكانية التنبؤ بمستوى المهارات الاجتماعية الانفعالية لدى التلاميذ ذوي اضطراب طيف التوحد من خلال جودة الوالدية وأبعادها المختلفة، كما خرجت الدراسة بمجموعة من التوصيات.
 

الكلمات الرئيسية