جودة الصداقة كمنبئ بالحيوية الذاتية لدى طلاب الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس الصحة النفسية والتربية الخاصة كلية التربية – جامعة بنها

المستخلص

المستخلص:

هدفت الدراسة إلى التعرف على إمكانية إسهام جودة الصداقة في التنبؤ بمستوى الحيوية الذاتية لدى طلاب جامعة بنها ، وذلك على عينة بلغ قوامها 270 طالباً وطالبةً من كليات جامعة بنها ، تم أختيارهم بشكل عشوائى من أربع كليات وهى : كلية التربية ، كلية الآداب ، كلية العلوم ، كلية التجارة تتراوح أعمارهم من 18 إلى 22 عاماً ، بمتوسط عمري يساوي 19.97عاماً ، وانحراف معياري قدره 1.153، اعتمدت الدراسة على أداتي قياس، الأولى مقياس جودة الصداقة من إعداد الباحثة ، والثانية، : مقياس الحيوية الذاتية لدى طلاب الجامعة من إعداد الباحثة ، وتوصلت نتائج الدراسة إلى امكانية التنبؤ بمستوى الحيوية الذاتية لدى طلاب الجامعة  من خلال جودة الصداقة وأبعادها المختلفة ، كما خرجت الدراسة بمجموعة من التوصيات.
 

الكلمات الرئيسية