نمذجة العلاقات السببية بين دافعية الإنجاز وفاعلية الذات والضغوط الأكاديمية والتحصيل الأكاديمي لدى طلبة جامعة الشرقية في سلطنة عُمان ...

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 وزارة التربية والتعليم، سلطنة عُمان

2 جامعة الشرقية، سلطنة عُمان

المستخلص

المستخلص:

هدفت الدراسة إلى محاولة التوصّل إلى نموذج بنائي يوضح العلاقات السببية المباشرة وغير المباشرة بين دافعية الإنجاز وفاعلية الذات والضغوط الأكاديمية والتحصيل الأكاديمي لدى طلبة جامعة الشرقية في سلطنة عمان خلال العام الدراسي 2022/2023م باستخدام المنهج الوصفي الارتباطي السببي. تكوّنت عينة الدراسة النهائية من (338) طالباً وطالبة من طلبة الكليات المختلفة في جامعة الشرقية، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية العنقودية. أشارت نتائج تحليل المسار Path Analysis لأفضل نموذج يمثل مصفوفة الارتباط بين التحصيل الأكاديمي وكلٍ من: دافعية الإنجاز والضغوط الأكاديمية وفاعلية الذات، وقد كشف النموذج عن وجود تأثيرات مباشرة إيجابية لدافعية الإنجاز وفاعلية الذات، وتأثيرات مباشرة سلبية للضغوط الأكاديمية على التحصيل الأكاديمي، وتأثيرات مباشرة لفاعلية الذات والضغوط الأكاديمية على دافعية الإنجاز (الوسيط)، وتأثيرات غير مباشرة للضغوط الأكاديمية على التحصيل الأكاديمي بينما لا توجد تأثيرات غير مباشرة لفاعلية الذات على التحصيل الأكاديمي؛ أي أن دافعية الإنجاز تلعب دورا وسيطا بين الضغوط الأكاديمية والتحصيل الأكاديمي. وفي ضوء نتائج الدراسة تم تقديم مجموعة من التوصيات أهمها: زيادة الاهتمام بتحسين مستوى دافعية الإنجاز، ورفع مستوى الفاعلية الذاتية لدى الطلبة؛ لما لهما من تأثير مباشر على تحصيلهم الأكاديمي. والاهتمام بتوفير بيئات تعليمية فعّالة وداعمة تتوفر فيها مستويات منخفضة من الضغوط الأكاديمية.
 

الكلمات الرئيسية