تَصوُّر مقترَح لتطوير جاهزية مديري مدارس الدمج بالمملكة العربية السعودية للتحول نحو التعليم الشامل

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 معلمة التربية الخاصة بمدينة طيبة التعليمية دكتوراه من قسم سياسات واقت0صاديات التعليم كلية التربية جامعة طيبة المملكة العربية السعودية

2 أستاذ التخطيط واقتصاديات التعليم كلية التربية جامعة طيبة بالمدينة المنورة المملكة العربية السعودية

المستخلص

المستخلص:

هدف البحث إلى وضع تَصوُّر مقترَحٍ لتطوير جاهزية مديري مدارس الدمج بالمملكة العربية السعودية للتحول نحو التعليم الشامل فِي ضَوْءِ نَمُوذَجِ (SISL)، من خلال التعرف على المتطلبات اللازمة لتحول مديري مدارس الدمج في المملكة العربية السعودية نحو تطبيق التعليم الشامل، من وجهة نظر مديري ومعلمي مدارس الدمج بمنطقة المدينة المنورة،  وقد اتبع البحث المنهج الوصفي، واستخدم البحث أداة الاستبانة للتعرف على متطلبات تحول مديري مدارس الدمج ، حيث شملت الاستبانة على 16 مفردة، وتم تطبيق الاستبانة على (376) فردًا من مدارس الدمج بالمدينة المنورة، وقد توصل البحث إلى نتائج من أهمها: موافقة أفراد العينة من المديرين والمعلمين بمدارس الدمج بالمدينة المنورة بدرجة (كبيرة) على جميع عبارات محور متطلبات الجاهزية للتحول نحو التعليم الشامل، وفي ضوء النتائج وضع البحث تصورًا مقترحًا لتطوير جاهزية مديري الدمج في المملكة للتحول نحو التعليم الشامل.
 

الكلمات الرئيسية